فك مذهبيات الكعبة المشرفة
فك مذهبيات الكعبة المشرفة


فك مذهبات الكعبة المشرفة استعداداً لإنزال الثوب القديم | صور

هبة عبدالفتاح

الأحد، 18 يوليه 2021 - 10:31 م

بدأت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة في مجمع الملك عبدالعزيز بفك المذهبات استعداداً لإنزال الثوب القديم وإكساء الكعبة بثوبها الجديد كما جرت العادة السنوية.

وقد بلغ عدد مذهبات كسوة الكعبة المشرفة ٥٣ قطعة مذهبة منها ١٦ قطعة للحزام، و 7 قطع تحت الحزام، و 4 صمديات، و 17 قنديل، و 5 قطع لستارة الباب، وقطعة للركن اليماني، و 2 كينار، وحلية الميزاب.

كما يشرف على عملية الفك ومراحل تبديل ثوب الكعبة الأساسية المتمثلة في رفع الثوب القديم، ونزع المذهبات، واستبدال الثوب القديم بالجديد، وأخيراً إسدال الكسوة فريق مختص من مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة، تم تدريبهم وتأهليهم علمياً وعملياً للعناية بالكسوة ومراحل تبديلها وصيانتها بشكلٍ دوري على مدار العام.

وأعلنت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين في وقت سابق اليوم، أنها أكملت استعداداتها لاستبدال كسوة الكعبة المشرفة ونقلها من مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة إلى المسجد الحرام الإثنين 19 يوليو.

وتحققت الرئاسة من جاهزية شاحنات نقل الكسوة، كما تحققت من تطبق كافة الإجراءات الاحترازية التي أقرتها وزارة الصحة للحد من انتشار جائحة «كورونا» خلال مرحلة النقل والاستبدال، وإخضاع الثوب لمعايير الجودة.

وفي ذات الشأن أوضح وكيل الرئيس العام للشؤون الفنية والخدمية محمد بن مصلح الجابري، أن وكالة الرئاسة للشؤون الفنية والخدمية رفعت مستوى جاهزيتها لنقل ثوب الكعبة المشرفة عن طريق أسطول يتكون من شاحنة خاصة بعملية نقل كسوة الكعبة المشرفة، حيث تُطلى من الداخل بمادة خاصة للحفاظ على ثوب الكعبة وحمايته من التمزق أو إلحاق الضرر به.

وأضاف يتم تعقيم أسطول النقل وتجهيز سيارة احتياطية مرافقة للسيارة الرئيسية، وورشة متنقلة مدعومة بالطاقم الفني، كما جهزت الحافلة لنقل الصناع والخياطين من مقر مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة إلى المسجد الحرام، وسيارة خاصة لنقل لجنة ثوب الكعبة المشرفة.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة