الفنان الراحل توفيق الدقن - أرشيفية
الفنان الراحل توفيق الدقن - أرشيفية


مشاجرة عنيفة بين مخرج شهير وتوفيق الدقن.. «الضرب أسلوبي!»

نسمة علاء

الإثنين، 19 يوليه 2021 - 12:56 م

المخرج الكبير «حسين جمعة» هو رائد من رواد الإخراج المسرحي في مصر والوطن العربي، وتقلد العديد من المناصب الهامة بوزارة الثقافة والبيت الفني للمسرح، كما عمل أستاذًا للتمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وأستاذًا لقسم المسرح بكلية الآداب بجامعة الإسكندرية.

 

وفي حديث له مع جريدة أخبار اليوم عام 1971، قال: «أنا مخرج كبير وأحسن من يخرج الأوبريت في مصر، وهذا رأي كبار النقاد في أعمالي بعد أن شاهدوا أوبريت (شهرزاد)».. بالكلمات السابقة وصف المخرج حسين جمعة مدير فرقة الإسكندرية المسرحية نفسه.

 

وقال أيضًا: أنا لم أتشاجر مع توفيق الدقن ولم أتبادل معه الشتائم، رغم أن هذه الواقعة يثبتها ويؤكدها محضر الشرطة في قسم العطارين بالإسكندرية.

 

اقرأ أيضًا| يحيي الفخراني: يوسف إدريس أصابني باكتئاب شديد

 

وتحدث جمعة عن الخناقات التي يثيرها دائمًا مع كل عمل يقدمه فقال: «أنا كده لن أسكت على انحراف وسأضرب أي شخص ينحرف أو لا يصدق كلامي، وهذه هي طريقتي في التفاهم، فكل مخرج له أسلوبه والضرب أسلوبي !!»

 

كان جمعة قد ذهب إلى قسم العطارين في الإسكندرية ثلاث مرات في أسبوع واحد أثناء عرض عمله الأخير، وكانت المرة الأولى والثانية بسبب مشاجرة حدثت بيته وبين بعض المشاهدين أثناء العرض.

 

أما المرة الثالثة التي دخل فيها جمعة قسم الشرطة فكانت بسبب مشاجرة بينه وبين الفنان توفيق الدقن، وكانت هذه المرة بسبب خلاف بين المخرج وبطل المسرحية، بدأ بمناقشة هادئة ثم تطورت المناقشة إلى خناقة بالأيدي لم يستطع أولاد الحلال من ممثلي الفرقة فضها، فتدخل رجال الأمن في قسم العطارين.

 

ولد حسين جمعة عام 1925، وقام بإخراج مجموعة من العروض المسرحية العامة مثل أوبريت «العشرة الطيبة»، كما ساهم في تصميم وتنفيذ عشرات العروض المسرحية في مصر الوطن العربي ومنها أوبرا «عطيل بقلعة قايتباي»، وتوفي في 5 مارس 2014 عن عمر يناهز 89 عامًا.

 

وفي عام 2017 تم إطلاق اسم المخرج الراحل حسين جمعة على قاعة العرض بمسرح بيرم التونسي بالإسكندرية تكريما له ولدوه الكبير والمنفرد كأحد رواد المسرح المصري.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة