إبراهيم المنيسى
إبراهيم المنيسى


أما قبل

درس العاشرة

الأخبار

الأربعاء، 21 يوليه 2021 - 07:20 م

الرياضة إدارة ، والادارة قرار ؛ والقرار السليم يحتاج لتوقيت سليم ودراسة كافية ودعم كامل للاختيار ؛ هذا لمن أراد جنى الثمار ..
هذا ما حدث بالضبط فى تجربة كانت هى الأولى من نوعها مع النادى الأهلى وتحديدا رئيسه الكابتن محمود الخطيب المكلف من قبل مجلس إدارته بالاشراف على كرة القدم  وعندما تفاجأ برغبة المدرب السويسرى رينيه فايلر الرحيل عن الفريق  بينما الموسم محتدم خصوصا فى المشاركة القارية المهمة ؛ كان القرار الأصعب والأغرب لدى البعض وقتها بالاتجاه لأدنى نقطة بالقارة السمراء إلى عمق الجنوب والتعاقد مع بيتسو موسيمانى المدرب الجنوب أفريقي . الاختيار كان جديدا وملفتا وفيه من المغامرة بل والمقامرة من الخطيب على تاريخه الادارى كله وفى توقيت حرج للغاية ، لكن اتضح أن الاختيار كان مدروسا جيدا وبدقة وأن الخطيب كان خلاص واخدها على صدره .. يعنى جوون مضمون !
وعندما تتابع ردات الفعل العالمية واهتمام كثير من الأندية العالمية الكبري مثل ريال مدريد وبايرن ميونخ واليوفنتوس ومان سيتى وغيرها اضافة لكثير من الأندية العربية الشقيقة والافريقية الصديقة بتهنئة بطل مصر وافريقيا والاشادة بانجازه بالفوز باللقب العاشر له فى دورى أبطال افريقيا تدرك قيمة ما تحقق وأهمية هذه القوى الناعمة وما تصدره عن مصرنا الغالية من صورة رائعة خارجيا وتقف ببطل مصر بين مصاف الأندية العالمية تتويجا وتصنيفا  وتعرف أيضا  ما أنجزه موسيمانى وما جناه الخطيب ومجلسه من ثمار يانعة لقرار مدروس جيدا ..
دروس العاشرة كثيرة بجانب قيمة القرار السليم فى توقيته حيث كان بيتسو الخبير بالبطولة القارية وفرقها ومنحنياتها هو الأنسب ، ولكن الشغف الشخصي مهم ، فالمتابع لتصريحات وتصرفات المدرب الجنوب افريقي يلحظ قبل ولعه بالكرة وشغفه بها. تقديره الكبير والخاص لقيمة النادى الذى يعمل به وامتنانه الكبير لصاحب قرار منحه هذه الفرصة التى يراها ذهبية فى حياته ..
موسيمانى لم يكتف فقط باقصاء نادى بلاده كايزر تشيفز فى النهائى لكنه كان قد اطاح بفريقه السابق وصاحب الفضل عليه صن داونز العنيد من دور الثمانية قبل الاطاحة بالترجى العتيد ذهابا وايابا ، ذلك لمن يستسهل الكايزر !
ومن دروس العاشرة التى يقدمها بيتسو مع الأهلى ، لعلها تفيد بقية الأندية والهيئات الرياضيةالراغبة فى النهوض والتعلم وتدارس التجارب الناجحة،   أهمية دعم ومساندة القرار وأن يكون المسئول فى «ضهر الاختيار « ويوفر له كل احتياجاته لكن الأهم والأكثر تأثيرا هو أن يترك له حرية العمل وكامل الاختصاص ومنحه السلطات التامة للعمل دون تدخل ولا تداخل عندها يمكن انتظار جنى الثمار ..
الأغلى من الفوز بالبطولة هو كيف اعتمادها وسيلة ومنهجا لمزيد من البطولات . انها العاشرة . 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة