التروللي باص في السبعينيات - أرشيفية
التروللي باص في السبعينيات - أرشيفية


هل سمعت عن «التروللي باص»؟.. أشهر حادث سقوط في النيل

صافي المعايرجي

الإثنين، 09 أغسطس 2021 - 01:13 م

هل سمعت يوما عن «التروللي باص»؟.. إذا كنت من مواليد الستينيات والسبعينيات فمن المؤكد أنك تعرفه أما إذا كنت من جيل الثمانييات فمن الطبيعي أنك لا تعلم عنه شيئا.

 

«التروللي باص» هو وسيلة نقل جماعية دخلت إلى مصر عام 1964، وكان صديق البيئة لأنه يعتمد على الطاقة الكهربائية فلا دخان ولا عادم وهو يجمع بين الترام والباص. 

 

يعمل التروللى باص عن طريق سنجة (وهي سلك كهربائي معلق أعلى الترام أو التروللي باص)، ويشبه الباص لأنه لا يسير على قضبان ثابتة على الأرض، ويسير على عجلات كاوتش.

 

لكن تم إلغاء التروللي باص فى أوائل الثمانينات بعد كثرة أعطاله وتعطيل المرور في شوارع القاهرة، ولعل أشهرها حادث سقوطه في نهر النيل بجميع ركّابه .

 

اقرأ أيضًا| من أجل قبلة.. علقة ساخنة لفريد شوقي في الشارع

 

ومن الطريف ما نشرته جريدة «الأخبار» بتاريخ 22 أبريل 1960 أن جمعة أصبح أشهر جرسونا قي القاهرة؛ حيث اعتاد سائقو التروللي باص ذهابا وإيابا أن يطلبوا مشروبهم من أحد المقاهي في شارع 26 يوليو.

 

لذلك خصصت المقهى «جمعة» جرسونا خاصا لتلبية طلبات السائقين حرصا على وقت الركاب، واللطيف أن المحرر ينصح القارئ إذا ركب التروللي باص وخشي أن يتأخر عن موعده فكل ما عليه أن يصرخ في جمعة حتى يسرع لتقديم المطلوب.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة