صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


رويترز: «الجنائية الدولية» تبحث مع السودان تسريع تسليم المشتبه بهم

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 11 أغسطس 2021 - 01:53 م

ذكر مصدران رفيعا المستوى بالحكومة السودانية أن رئيس الادعاء بالمحكمة الجنائية الدولية كريم خان بحث مع المسؤولين السودانيين تسريع الخطوات العملية لتسليم المطلوبين لدى المحكمة بشأن الفظائع التي يُقال إنها ارتكبت في دارفور مطلع الألفية الثالثة.

اقرأ أيضًا: مجلس السيادة السوداني يؤكد الاستعداد للتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية

والرئيس السوداني السابق عمر البشير، الذي قاد البلاد لثلاثين عاما إلى أن أُطيح به في 2019، من بين من تطلب المحكمة تسلمهم، غير أن المصدرين لم يذكرا أسماء محددة.

وكانت الجنائية الدولية أصدرت في 2009 و2010 أمري اعتقال للبشير، متهمة إياه بتدبير فظائع في حملته لسحق تمرد في إقليم دارفور بغرب السودان، وقُتل نحو ثلاثة آلاف شخص ونزح 2.5 مليون عن ديارهم.

وأكد مجلس السيادة، وهو هيئة عسكرية مدنية مشتركة تشرف على انتقال السودان نحو الديمقراطية، في بيان أن رئيس الادعاء بالمحكمة الجنائية كريم خان زار الخرطوم لإجراء محادثات دون أن يعلق على ما اتفق عليه الجانبان.

ونُقل عن خان قوله "سننجز مهمتنا من أجل تلبية تطلعات المجتمع الدولي، خاصة فيما يتعلق بقرارات مجلس الأمن لتحقيق العدالة تجاه أبطال دارفور، الضحايا والأحياء، المتعطشين لنيل العدالة".

وقالت وكالة السودان للأنباء سونا إن خان التقى في وقت لاحق بالفريق أول محمد حمدان دقلو النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الذي أكد "استعداد السودان للتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية" مشددا على ضرورة تحقيق العدالة بوصفها إحدى الركائز الأساسية التي قامت عليها الثورة التي أطاحت بالبشير.

وكانت الحكومة السودانية وافقت بالفعل على الانضمام للمحكمة وتسليم المطوبين لديها، لكن لا بد أن ينال القرار موافقة مجلس السيادة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة