مخاوف دولية من حرب أهلية فى أفغانستان
مخاوف دولية من حرب أهلية فى أفغانستان


بريطانيا تحذر من حرب أهلية في أفغانستان.. و مجلس الأمن يبحث فرض عقوبات على طالبان

منى العزب

الجمعة، 13 أغسطس 2021 - 06:49 م

حذر وزير الدفاع البريطانى بن والاس من أن أفغانستان تتجه إلى حرب أهلية جديدة لتصبح دولة فاشلة وأرضا خصبة لجماعات متشددة مثل تنظيم القاعدة الإرهابى.

 

وقال ولاس إنه على الغرب تفهم أن "حركة طالبان ليست كيانا واحدا، وإنما هى مسمى لعدد كبير من المصالح المتنافسة"، ملمحا إمكانية عودة قوات بلاده إلى أفغانستان مرة أخرى إذا بدأت الأخيرة فى إيواء تنظيم القاعدة.

 

وقالت بريطانيا إنها ستنشر أيضا نحو 600 جندى على أساس تقديم دعم قصير الأجل للمواطنين البريطانيين الذين يغادرون البلاد.

 

فى الوقت نفسه يناقش مجلس الأمن الدولى مسودة بيان أعدتها إستونيا والنرويج وتندد بهجمات حركة "طالبان" على مدن وبلدات أفغانية، وتهدد بفرض عقوبات جديدة على بسبب انتهاكات وأعمال تهدد السلم والاستقرار فى أفغانستان.

 

وتؤكد الوثيقة "بقوة أن إمارة أفغانستان الإسلامية غير معترف بها فى الأمم المتحدة" وتعلن "أن المجلس لا ولن يدعم إقامة أى حكومة فى أفغانستان يتم فرضها بالقوة العسكرية، أو عودة إمارة أفغانستان الإسلامية". 

 

يأتى ذلك فيما ذكر مسئولون بالإدارة الأمريكية أن البنتاجون قد يطلب تفويضا من الرئيس بايدن لشن غارات جوية إضافية فى أفغانستان خلال الأشهر المقبلة، إذا بدا أن عاصمة البلاد كابول، على وشك السقوط.

 

وكان البنتاجون قد أعلن فى وقت سابق أنه سيرسل نحو ثلاثة آلاف جندى إلى أفغانستان فوراً لإجلاء موظفين فى السفارة الأمريكية بشكل آمن فى ظل تنامى تهديد حركة طالبان.

 

وكانت حركة طالبان قد  أعلنت الاستيلاء على مدينة قندهار، ثانى أكبر المدن الأفغانية، فى خطوة تمثل انتصارا كبيرا للمسلحين. وأعلن متحدث باسم طالبان أن "قندهار احتُلت بالكامل"، فيما تقول تقارير أن الحركة على بعد ٥٠ كم من كابول.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة