صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


٧ نصائح للتعامل مع نفسية الطفل المصاب بالسكر 

ريم الزاهد

الخميس، 19 أغسطس 2021 - 10:42 م

 أصبح مرض السكر لا يخص الكبار في العمر فقط، ولكنه أصبح يهدد الأطفال والرضع أيضا، ولكن عند إصابة الأطفال بهذا المرض فعلى الأم اتباع بعض النصائح للتعرف على كيفية التعامل مع نفسية الطفل المصاب، بجانب إعطاء طفلك جرعات الإنسولين التي يحددها الطبيب بشكل يومي، فإن مشاعره أيضا مهمة، فالمرض قد يسبب له الشعور بالعزلة والحزن والإحباط والحرج.

اقرأ أيضاً | أستاذ بجامعة هارفارد: سكر النوع الثاني مرتبط بالسمنة.. والعلاج «خفض الوزن»| فيديو

وفيما يلي نقدم لك طرق التعامل مع طفلك المصاب بالسكري:

١ - لا تحولي حياة الطفل إلى مستشفى كبير، التزمي بعلاجه، ودعيه يعيش حياته بشكل طبيعي.

٢ - إذا كان موهوبا في الرسم، ويمارس رياضة معينة، فشجعيه وساعديه على الاندماج بالآخرين، وممارسة الأنشطة التي يحبها، واعلمي أن ممارسة الرياضة والهوايات المختلفة، تزيد ثقة الطفل بنفسه، وتزيح شعور الضعف والإحباط الذي يسببه المرض.

٣ - لا تتعاملي معه باهتمام زائد عن الحد، حتى يشعر بأنه طفل طبيعي، وكذلك حتى لا تثيري مشاعر الغيرة بين إخوته.  

٤ - ساعديه في الاندماج مع إخوته وأصدقائه، وشجعيه على تكوين صداقات متنوعة مع زملائه في المدرسة، ومع الأطفال الذين يقابلهم في الأماكن المختلفة. 

٥ - تحدثي معه عن مرضه، وساعديه على تقبله، وأجيبي عن جميع أسئلته فيما يتعلق بحالته، واستمعي جيدا لما يشعر به، واحتويه ولا تعنفيه أو تعاقبيه إذا أكل حلوى ممنوعة، فهو يتصرف كطفل طبيعي. 

٦ - أخبريه بلطف وهدوء أنها تسبب تسوس الأسنان، وأحيانا تسبب الحساسية وبعض الأمراض الأخرى. 

٧ - اجعلي الطعام الصحي أسلوب حياة للأسرة كلها، ولا تخبري أطفالك بأن هذا الأسلوب بسبب مرض أخيهم، ولكن أكدي لهم أنه أساس التغذية السليمة.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة