الشيكولاتة
الشيكولاتة


عضو غرفة الصناعات الغذائية: ارتفاع أسعار العصائر والشوكولاتة والحلاوة 15% |خاص

عرفان رتيمة

الجمعة، 27 أغسطس 2021 - 07:02 م

قال حسن الفندي، عضو غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، إن أسعار العصائر والشوكولاتة و الحلاوة الطحينية شهدت ارتفاعًا بنسبة تتراوح بين 15% و17%، متأثرة بارتفاع أسعار السكر بالسوق الحر.


وأشار الفندي، في تصريحات لـ «بوابة أخبار اليوم» إلى أن سعر السكر قفز من 7400 إلى 8500 جنيه للطن خلال الأسابيع الأخيرة، مسجلًا ارتفاعًا بقيمة 1100 جنيه للطن للمصانع، مما ينعكس على أسعار المنتجات الغذائية خاصة التي تعتمد بشكل أساسي على السكر. 


وأضاف أن سوق السكر شهدت استقرارا كبيرا منذ أزمة كورونا، خاصة فى ظل محدودية الطلب وهدوء الأسواق لأكثر من عامين مما يجعل تلك الأزمة غير معتادة.


كانت  شعبة السكر والحلوي بغرفة الصناعات الغذائية برئاسة الدكتور محمد فوزي، قد عقدت اجتماعا طارئاً الثلاثاء الماضي، لبحث مخاوف الشركات من توافر السكر في الأسواق خلال الأيام الماضية.


وأعلن رئيس شعبة السكر والحلوي بغرفة الصناعات الغذائية، ‏استمرار التواصل بين الشركات والغرفة ووزارتي التموين والتجارة الداخلية والصناعة والتجارة ‏لمتابعة الموقف والعمل على وضع آليات للتعامل مع أي طارئ أو تحديات قد تواجه توافر السكر للأغراض الصناعية والتعامل معه كسلعة استراتيجية هامة لضمان عمل المصانع الغذائية بكامل طاقتها والحفاظ على استقرار الأسعار.


وأكدت الشعبة على ضرورة الرد علي الشائعات أو مخاوف حول نقص المعروض من السكر من خلال اتاحة الكميات المطلوبة للصناعة وطرح كميات إضافية في السوق وذلك بإصدار تعليمات للشركات المنتجة للسكر لتغطية احتياجات المصانع.


‏وأشارت الشعبة الي أهمية دور الدولة واستمرارها في إدارة منظومة السكر ومراقبة الإنتاج و المخزون لمنع التلاعب في السوق.


وشدد أعضاء الشعبة على ضرورة تفعيل دور اللجنة العليا لتداول السكر وزيادة نسبة تمثيل الغرفة في اللجنة العليا للسكر بجانب تفعيل مبدأ آلية السوق الحر التي توفر سعر مرن وفقاً لمتطلبات وظروف السوق.


كما طالبوا بضرورة عدم إتخاذ اية اجراءات حمائية من شأنها التأثير علي آليات العرض والطلب والتصدي لأية تجاوزات أو ممارسات تضر بالسوق والمواطن والاقتصاد المصري ككل .
 

اقرأ أيضا الغرف التجارية تستعد لمعرض «أهلا مدارس» بتخفيضات 25% 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة