صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


دراسة: تناول بيضة يوميًا أفضل من وجبة لحوم حمراء

سلمى خالد

السبت، 28 أغسطس 2021 - 05:46 م

تعتبر اللحوم أفضل وجبة بها بروتين ومصدر غذائي متكامل لا يختلف عليها أثنين ، كما أن أنها تقوي عضلات القلب وتحمية من الأمراض ولكن كشفت دراسة حديثة أن تناول بيضة في اليوم أفضل للقلب من تناول وجبة من اللحوم الحمراء أو الحليب.

 

ورغم أن البيض مصدرًا منخفض التكلفة للبروتينات والحديد والأحماض الدهنية غير المشبعة، فقد ربطه بعض العلماء بخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

لذلك أجري علماء في الولايات المتحدة الأمريكية دراسة بحثوا بها عن العلاقة بين تناول البيض وحالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بما في ذلك النوبة القلبية غير المميتة وأمراض القلب التاجية القاتلة والسكتة الدماغية، بحسب مجلة بي إم جي البريطانية.

 

وشارك في هذه الدراسة أكثر من 200 ألف شخص من أمريكا وآسيا وأوروبا وراقب الباحثون المشاركين الذين يتناولون البيض بانتظام لمدة 32 عاما ولم يجدوا أي تزايد في خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

ولكن عندما بدأ المشاركون بتناول أطعمة أخرى بدلًا من تناول بيضة واحدة يوميا فقد إرتفع خطر الإصابة، فمثلا أرتفع الخطر بنسبة 15 في المئة لدى الذين تناولوا اللحم الأحمر وبنسبة 10 في المئة لدى الذين تناولوا اللحوم غير المصنعة وارتفع الخطر 11 في المئة لدى الذين شربوا حليبا كامل الدسم.

 

وأفادت الدراسة إلى أن استهلاك البيض المنتظم يرتبط عند السكان الآسيويين بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، أما الغربيون غالبا ما يتناولون البيض بطريقة غير صحية فيقومون بقليها مع اللحم.

 

واستخلصت هذه الدراسة أن تناول سبع بيضات في الأسبوع لا يرتبط بأمراض القلب أو السكتة الدماغية،كما أنه ليس هناك أي دليل لتأثير استهلاك البيض على مستويات الكوليسترول في الدم، وبالتالي فأن البيض يعد أفضل وجبة للقلب من اللحوم الحمراء .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة