صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


احتفالا بعودة سيطرتها على أفغانستان بعد 20 عامًا.. طالبان تطلق النار في الهواء

أ ف ب

الثلاثاء، 31 أغسطس 2021 - 10:39 ص

أطلق مقاتلو طالبان النار في الهواء احتفالاً بانتصارهم على الولايات المتحدة وعودة الحركة إلى الحكم، بعد حرب دامت عشرين عاماً ودمّرت أفغانستان.


وغادر آخر ستة آلاف جندي أمريكي كانوا يشرفون على عملية إجلاء أجانب وأفغان عملوا لصالح دول أجنبية، مطار كابول ليل الاثنين، ما ينهي حربا قوّضت مكانة الولايات المتحدة كقوة عظمى.


ودخل مقاتلو طالبان بسرعة مطار كابول وأطلقوا الرصاص في الهواء ابتهاجاً، في عودة مذهلة إلى الحكم بعدما غزت القوات الأمريكية عام 2001 البلاد وأطاح بحكم الإسلاميين المتشددين لدعمهم تنظيم القاعدة.


صرح المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد للصحفيين بعد ساعات من دخول الحركة المطار، "نهنئ أفغانستان (...) إنه نصر لنا للجميع". وأضاف أن "الهزيمة الأمريكية درس كبير لغزاة آخرين".


وتعهّدت طالبان مراراً بأن تكون أكثر تسامحاً وانفتاحاً مما كانت عليه في فترة حكمها السابق، وكرّر ذلك المتحدث مرة جديدة. فقال "نريد علاقات جيدة مع الولايات المتحدة والعالم. ونرحب بعلاقات دبلوماسية جيدة معهم جميعا".


ويخشى عدد كبير من الأفغان أن تعيد طالبان فرض حكمها السابق نفسه (1996-2001) الذي كان معروفاً بسوء معاملة الفتيات والنساء وكذلك بنظامه القضائي الوحشي.


جاء الانسحاب الأمريكي قبل يوم واحد من موعد 31 أغسطس الذي حدّده الرئيس الأمريكي جو بايدن لإنهاء أطول حرب خاضتها الولايات المتحدة في التاريخ قتل خلالها أكثر من 2400 جندي أمريكي.


وتلا الانسحاب المبكر تهديداً من جانب تنظيم داعش-ولاية خرسان، خصم طالبان، الذي كان يسعى لمهاجمة القوات الأمريكية في المطار.


وقُتل مئة شخص بينهم 13 جندياً أميركياً في تفجير انتحاري نفّذه التنظيم المتشدد الأسبوع الماضي في محيط المطار، حيث كان يحتشد أفغان آملين في الصعود على متن رحلة إجلاء.


وأُجلي أكثر من 123 ألف شخص من كابول عبر جسر جوي بقيادة الولايات المتحدة، أُقيم بعيد دخول طالبان إلى العاصمة في 14 أغسطس.


وأعلن بايدن أنه سيتوجّه إلى الأمة بكلمة الثلاثاء في واشنطن، في ظلّ استمرار تعرّضه لانتقادات لاذعة لإدارته عملية الانسحاب من أفغانستان


وقال السيناتور الجمهوري ريك سكوت "لا يمكننا خوض حروب لا تنتهي، لكن نطاق وعواقب فشل بايدن هنا مذهل".


واعتبر العضو في الكونجرس الأمريكي ريتشارك هودسون أن "الرئيس بايدن جلب عاراً كبيراً للشعب الأمريكي".


من جانبه، أكد وزير الخارجية أنتوني بلينكن أنّ "أيّ شرعية وأيّ دعم يجب أن يُكتسبا"، معلناً أن الولايات المتّحدة علّقت وجودها الدبلوماسي في أفغانستان ونقلت عمليات سفارتها من كابول إلى العاصمة القطرية الدوحة.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة