أرشيفية
أرشيفية


«المركزي» يوضح تعليمات خطة تعافي البنوك من الأزمات

شيماء مصطفى

الخميس، 02 سبتمبر 2021 - 07:11 م

أكد البنك المركزى المصري، أن التعليمات التي تم وضعها في إطار خطة تعافي البنوك من الأزمات تسري على كافة البنوك العاملة في جمهورية مصر العربية.

وقال إنه في إطار حرص البنك المركزي على تطبيق أفضل الممارسات الدولية بما يدعم سلامة واستقرار القطاع المصرفي المصري، وإعمالا للمادة رقم (94) من قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي الصادر بالقانون رقم 194 لسنة ۲۰۲۰، التي تتناول قيام البنوك بإعداد خطط التعافي، بما يضمن جاهزيتها ورفع قدرتها على الاستجابة بشكل فعال لأية ضغوط اقتصادية أو مالية محتملة، ومن ثم تعزيز قدرة القطاع المصرفي على التصدي للأزمات.

وأوضح البنك المركزي المصري، أن هذه التعليمات تهدف إلى ترسيخ ثقافة إدارة الأزمات لدى البنوك من خلال إرساء القواعد العامة لإعداد خطط التعافي، والتي أكدت المعايير الدولية على دورها الرئيسي في تعزيز قدرة القطاع المصرفي على التصدي للأزمات، وضمان جاهزية البنوك ورفع قدرتها على الاستجابة بشكل فعال لأية ضغوط اقتصادية أو مالية قد تواجهها.

وأوضح البنك المركزي المصري، أنه يمكن تنفيذ هذه التعليمات على أساس مجمع بالنسبة للمجموعة المصرفية التي تعتبر کیان عمل واحد.

وتشمل البنك وكافة فروعه والشركات المالية (باستثناء شركات التأمين التي يمتلك البنك بطريق مباشر أو غير مباشر القدرة على كم في سياستها المالية والتشغيلية، أو له حصة ملكية تزيد على (50%) من أسهمها أو من حقوق تصويت، شاملة الفروع والشركات داخل وخارج جمهورية مصر العربية، مع مراعاة إمكانية التطبيق على أساس فردي (بدلا من مجمع) إذا توافرت مبررات قوية لدى البنك، وذلك شريطة الحصول على موافقة مسبقة من البنك المركزي من خلال طلب يقدم لقطاع الرقابة والاشراف.

وأشار إلي أنه يجوز للبنك المركزي طلب خطط منفصلة للبنك أو أحد الفروع أو الشركات التابعة له - إذا ارتأى له ذلك، موضحا أنه يمكن تنفيذها على أساس فردي بالنسبة للبنوك التي ليس لديها شركات تابعة على أن يشمل ذلك فروع البنك الخارجية إن وجدت.

ولفت إلي أنه بالنسبة لفروع البنوك الأجنبية العاملة في جمهورية مصر العربية، فإنه يجوز الاستعانة بخطة التعافي المعدة من قبل مركزها الرئيسي، وذلك بعد التأكد من ملاءمتها لأعمال الفرع في جمهورية مصر العربية وكذا استيفائها كافة المتطلبات الواردة بهذه التعليمات. وفي حالة عدم توافقها، يتعين على الفرع اعداد خطة منفصلة بالتنسيق مع مركزه الرئيسي.

اقرأ أيضا لأول مرة| «عين شمس» في مبادرة البنك المركزي FinYology – FinTech for Youth


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة