الفنانة أمينة محمد خالة الفنانة أمينة رزق
الفنانة أمينة محمد خالة الفنانة أمينة رزق


خالة أمينة رزق.. فنانة مشهورة أصبحت تشوي الكباب

نسمة علاء

الثلاثاء، 14 سبتمبر 2021 - 11:11 ص

الفنانة أمينة محمد الشهيرة بأمينة الحنش هي ممثلة وراقصة ومنتجة ومخرجة وتعتبر من أولى المخرجات في تاريخ السينما المصرية، وقدمت في السينما مجموعة من الأفلام منها «ليل في العمر، شبح الماضي، الدكتور فرحات». 

 

ويوسف وهبي هو من أطلق عليها أمينة الحنش عندما رآها أول مرة، وأمينة الحنش هي خالة أمينة رزق، وقد كانت أمينة رزق تهوى التمثيل فالتحقت بمسرح رمسيس أما أمينة الحنش كانت تهوى التمثيل والرقص فالتحقت بكازينو بديعة.

 

 وتزوجت أمينة الحنش 4 مرات، الزوج الأول تركي والثاني إنجليزي والثالث أمريكي والرابع عربي.

 

 

اشتغلت أمينة الحنش في فترة من حياتها نجمة سينمائية وأنتجت فيلم «تيتا وونج»، الذي لعب دور البطولة فيه حسين صدقي، وقالت أمينة إنها دفعت لحسين صدقي مبلغ 5 جنيهات هي قيمة أجره في الفيلم ودفعت أيضًا لمحمد الكحلاوي 5 جنيهات ثم اقترضت منه المبلغ بعد يومين لتدفعه لصلاح أبو سيف الذي عمل معها كمساعد مخرج.


الحياة قصيرة جدًا

 

وأمينة كانت تعيش بسرعة فائقة، تمشي بسرعة وتتكلم بسرعة وترقص بسرعة، وكان لها في كل موسم مشروع جديد تتحمس له بسرعة ثم تسدل عليه الستار بسرعة. 

 

 

وعندما سألها محرر جريدة أخبار اليوم في 28 نوفمبر عام 1959 عن سر سرعتها في كل شيء أجابت: «الحياة قصيرة جدًا ومتهيألي أني مش هألحق أعمل كل اللي في مخي». 

 

مطعم كباب بالموسكي

 

ومن ضمن المشاريع التي قامت بها أمينة بعد اعتزالها الفن هو افتتاح مطعم كباب بشارع بورسعيد بالموسكي، وقالت إنها استعانت بجرسونات مثقفات فغازلهن الزبائن بصورة سمجة، فاضطرت إلى الاستغناء عن خدماتهن بجرسون من الرجال.

 

ولدت أمينة محمد في 25 مارس 1908 في مدينة طنطا وانتقلت للعيش في القاهرة هي وأمها وأختها وابنة أختها أمينة رزق عام 1918 واستقرت العائلة في حي روض الفرج، وتوفيت أمينة محمد عام 1985 بعد حياة حافلة بالمغامرات ورصيد من السينما، ربما لم يبق منه سوى تجربة تيتا وونج.

 

 المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة