صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أبرزها التوتر والاكتئاب.. أعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية

دينا درويش

الثلاثاء، 14 سبتمبر 2021 - 11:27 ص

لغدة الدرقية في الجسم لها عامل أساسي للقيام بالوظائف الأساسية التي تعتمد على عمليات التمثيل الغذائي، ووجود خلل في هذه الغدة كفرط النشاط مثلا قد يؤدي إلى بعض الأعراض المتعلقة بالحالة النفسية لك، فما هي أعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية؟ الإجابة في السطور القادمة.

 

يسبب فرط نشاط الغدة ظهور العديد من الأعراض المختلفة بعضا منها يتعلق بالحالة النفسية لك، ومنها تقلب الحالة المزاجية والشعور بالقلق والعصبية والسخرية، إضافة إلي المعاناة من مشاكل واضطرابات النوم والتهيج وارتفاع ضغط الدم، وبالطبع هناك أعراض جسدية أخرى تظهر بسبب زيادة نشاط الغدة الدرقية، واضطراب الغدة الدرقية عموما قد يكون له تأثير على الحالة المزاجية للمريض، بل كلما زادت حدة الحالة كلما زاد التغير في المزاج وتظهر بوادر القلق والاكتئاب إلى جانب العصبية وحدة الطباع.

 

وبعض الدراسات التي أجريت أظهرت وجود علاقة بين وجود اضطرابات المزاج والاكتئاب واضطراب ثنائي القطب بين عدد من المصابين بفرط نشاط الغدة الدرقية، لكن يظل هناك حاجة لمزيد من الدراسات ،وهناك بعض الدراسات أيضا التي أظهرت وجود علاقة بين بعض أنواع أدوية علاج الاكتئاب وبين حالة الغدة الدرقية فمثلا الليثيوم وهو دواء يستخدم لعلاج الاكتئاب ثنائي القطب قد يكون له علاقة بتحفيز إنتاج الهرمونات وبالتالي احتمالية ظهور أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية لكن مازال هناك حاجة لمزيد من الأبحاث أيضا.

 

والتوتر والضغط العصبي قد يجعل حال الغدة الدرقية أسوأ حيث يقوم الضغط العصبي بالعمل على إبطاء التمثيل الغذائي بالجسم الذي تقوم به الغدة.

 

وعلاج زيادة نشاط الغدة يعمل على تهدئة الأعراض بما فيها الأعراض النفسية، ويمكن القيام بذلك من خلال طرق مختلفة منها العلاج الدوائي وعلاج اليود المشع وجراحة الغدة الدرقية.

 

اقرأ أيضا |إنفوجراف| ٦ أمور تؤثر سلبًا على الغدة الدرقية

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة