روبوت آلي- أرشيفية
روبوت آلي- أرشيفية


بديلًا للعمالة البشرية..

اتجاه عالمي لاستخدام الروبوتات.. وارتفاع الاستثمار بها لـ 36 مليار دولار

سمر شوكت

السبت، 25 سبتمبر 2021 - 05:39 م

توقعت مجموعة الأبحاث "إنترأكت أناليسيس" أن تستثمر المستودعات نحو 36 مليار دولار  في استخدام الروبوتات والأنظمة الآلية، بديلًا عن العمالة البشرية هذا العام، على المستوى العالمي بزيادة 20% عن عام 2020، في حين قفز الاستثمار المشترك في هذا المجال إلى 1.6 مليار دولار.

وأوضح دوايت كلابيش، نائب رئيس الأبحاث في مجموعة "غارتنر" الاستشارية، في تصريحات ل"فايننشال تايمز"، أن السبب الرئيسي لاستخدام الشركات العالمية، الروبوتات والعمل الالكتروني، والأنظمة الآلية بكثافة مؤخرا هو خفض تكلفة الأيدي العاملة، والتي تكون مرتفعة التكاليف وقليلة الإنتاج، مقارنة بالربوتات.

وأشار إلى انه منذ الثمانينيات من القرن الماضي ، كان السبب الرئيس للاستثمار في الربوتات هو تقليل تكاليف العمالة البشرية.

وقال سانديب صخركار، كبير مسؤولي المعلومات في "جي إكس أو لوجيستيك"، في تصريحات لاندبندت إن استخدام الروبوتات والعمل الالكتروني بوجه عام في المستودعات و الشركات تساعد على تقليل عدد الأخطاء والمصروفات المرتبطة بها وتحسين سير العمل على مستوى جديد؟

أقرأ أيضًا| روبوت على شكل كلب يمكنه التقاط الملابس المتسخة

وتخطط شركته، المسؤولة عن إدارة المستودعات للعملاء بما في ذلك "نايك" و"نيستلي" و"أبل"، لزيادة عدد الروبوتات والأنظمة الآلية إلى 3100 في مواقعها البالغ عددها 870 موقعاً بحلول نهاية العام.

وقال مارك وولفرات، رئيس ومؤسس "أم دبليو بي في أل إنترناشيونال"، وهي شركة استشارية لوجستية، "لقد أتاحت استثمارات أمازون في استخدام الروبوتات ميزة تنافسية مؤقتة ستستغرق سنوات عدة حتى يستجيب لها المنافسون".

وأضاف "تشير تقديراتنا إلى أن الشركة وفرت في تكلفة العمالة المباشرة بسبب هذه التكنولوجيا ما يتراوح بين 3 إلى 4 مليارات دولار سنوياً على أساس عالمي، وهذا يمكن أن يكون أقل من الواقع".

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة