صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


انتبه.. التابلت و المحمول ممنوعات في غرف نوم الأطفال ليلا

دينا درويش

الجمعة، 01 أكتوبر 2021 - 12:13 م

ذكرت دراسة حديثة إن الأطفال الذين يخلدون للنوم في غرف بها أجهزة تلفزيون وأجهزة أخرى ذات شاشات صغيرة ينتهي بهم الأمر ألا يحصلوا على كفايتهم من النوم مقارنة بأطفال آخرين تخلو غرف نومهم من هذه الأجهزة.

حيث تقول جنيفر فالب كبيرة المشرفين على هذه الدراسة من جامعة كاليفورنيا في بيركلي ، إنه في حين أن الأمر يستلزم أجراء دراسات أخرى لتأكيد نتائجنا فإننا ندرك أن قضاء وقت أطول أمام الشاشات مضر لصحة الأطفال من عدة جوانب.

واستعانت فالب وزملاؤها في الدراسة الحديثة بأطفال بلغ عددهم 2048 طفلا في الصفين الرابع والسابع شملتهم دراسة أخرى في ماساتشوستس خاصة بالسمنة. وتوصل الباحثون إلى أن الأطفال الذين توجد أجهزة تلفزيون بغرف نومهم ينامون أقل من نظرائهم ممن تخلو غرف نومهم من هذه الأجهزة بواقع 18 دقيقة في الليلة الواحدة.

وحسب ما أكدت الدراسات و الأبحاث الحديثة ، أنه ليس تعسفا من الآباء أن يمنعوا أجهزة المحمول الذكية و التابلت ليلا في غرف الأطفال بل هو حرص على سلامتهم من الأثر السيئ الذي قد تسببه لهم ليلا.

فوجد الباحثون أن الضوء المنبعث من هذه الأجهزة قد يخفض مستوى هرمون الميلاتونين المسئول عن فرص الحصول على النوم.

و وجد الباحثون أن التأثير الأكبر لهذا الضوء هو بين الأطفال المقبلين على مرحلة البلوغ  حيث لوحظ انخفاض مستوى الميلاتونين لنسب وصلت إلى ٣٧% ،كما لوحظ أن وجود الأجهزة الالكترونية في غرف النوم تؤثر على الأطفال و الآباء في عدم الحصول على القسط الكافي من النوم.

اقرأ ايضا:٧ أطعمة مفيدة لمرضى القولون العصبي

و جدير بالذكر أن ٩٦% من المراهقين يقومون باستخدام الهواتف امحمولة و الأجهزة الالكترونية المختلفة بمعدل ساعة على الأقل قبل الخلود للنوم و هو أمر بالغ الخطورة حيث تتسبب قلة عدد ساعات النوم إلى تأخر سن البلوغ.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة