كوكب نادر
كوكب نادر


على بعد 1300 سنة ضوئية من الأرض

اكتشاف كوكب نادر يدور حول 3 نجوم| فيديو

وائل نبيل

الجمعة، 01 أكتوبر 2021 - 04:01 م

أشارت دراسة جديدة، إلى أن الكواكب التي تشكل جزءًا من أنظمة النجوم الثلاثية نادرة، ولكن هناك كوكب واحد في الفضاء السحيق، هو الأول من نوعه، ويدور حول ثلاثة نجوم في وقت واحد، في نظام النجوم GW Orionis.

ويوجد نظام النجوم GW Orionis، على بعد حوالي 1300 سنة ضوئية من الأرض، ويتالف من ثلاث حلقات، تشبه عين الثور، وتميل الحلقة الخارجية عند 38 درجة، ويمكن أن يكون الكوكب المقترح - بافتراض وجوده - هو سبب انتشار الحلقات بعيدًا عن بعضها البعض.

وكتب الباحثون في الدراسة: «وجدنا أنه بالنسبة للمعلمات ذات الدوافع الملاحظة لأقراص الكواكب الأولية، فإن القرص لا ينكسر بسبب عزم الدوران من نظام النجوم».

وأضافوا: «نقترح أن وجود كوكب هائل «أو كواكب» في القرص، يفصل بين الأقراص الداخلية والخارجية، ونستنتج أن كسر القرص في GW Ori من المحتمل أن يكون بسبب كواكب غير مكتشفة حتى الأن في مدار دائري.

وبحسب العلماء، من المحتمل أن يكون الكوكب عملاق غازي، مشابه لكوكب المشتري، بالنظر إلى حجم الفجوة في سحابة الغبار، وإذا كان الكوكب موجودًا بالفعل، فيمكن أن يمنح الباحثين نظرة ثاقبة جديدة حول كيفية تشكل الكواكب.

وفي وقت سابق من هذا العام، أعادت وكالة ناسا اكتشاف كوكب آخر بثلاثة شموس،KOA-5ab ، على بعد حوالي 1800 سنة ضوئية من الأرض، بعد أن تم التخلي عنه لأن تلسكوب كبلر الفضائي، التابع لناسا كان من السهل ملاحظته.

ويعتقد الباحثون، أن النجمين الموجودين في منتصف GW Orionis يتحركان قريبين جدًا من بعضهما البعض، لدرجة أنهما سيظهران على الأرجح في السماء كواحد ، بينما يطير الآخر حوله.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة