فوميو كيشيدا رئيس الوزراء الياباني
فوميو كيشيدا رئيس الوزراء الياباني


مسئولة أمريكية: نتطلع للعمل مع رئيس الوزراء الياباني القادم لتعزيز الرباعية الدولية

أ ش أ

السبت، 02 أكتوبر 2021 - 10:04 ص

أكدت نائبة وزير الدفاع الأمريكي كاثلين هيكس أن الولايات المتحدة تأمل في العمل مع اليابان لتعزيز الرباعية الدولية "كواد" بعد تولي فوميو كيشيدا منصب رئيس الوزراء المقبل بشكل رسمي، وذلك في إشارة إلى تحالف الديمقراطيات الأربعة الواقعة على المحيطين الهندي والهادئ والذي يُنظر إليه على أنه مُكرسا لمواجهة تزايد نفوذ الصين في المنطقة.

وفي إشارة إلى أن الولايات المتحدة لديها بالفعل "تحالف دائم وقوي للغاية" مع اليابان، قالت هيكس، خلال كلمتها أمام فعالية نظمتها مؤسسة فكرية بواشنطن عبر الانترنت، ونقلتها وكالة أنباء "كيودو" اليابانية الرسمية اليوم السبت، إن واشنطن "تتوقع تمامًا وجود علاقة إيجابية للغاية مع رئيس الوزراء الياباني الجديد، في إطار تحالف كواد الذي يشمل أيضًا أستراليا والهند.

وأضافت: أن الولايات المتحدة واليابان "معتادتان تمامًا على تحولات القوة داخل عملياتنا الديمقراطية"، وهو ما فسره دبلوماسيون يابانيون بأنه ما بدا تجاهلا منها إزاء أي مخاوف محتملة ناجمة عن تغيير رئيس الوزراء الياباني.

جدير بالذكر أن "كواد" نشأت عام 2004 استجابة لزلزال وقع في المحيط الهندي ونجم عنه أمواج مد عاتية "تسونامي"، لكنه اكتسب في السنوات الأخيرة قوة دفع كثقل موازن لنفوذ بكين المتزايد في المنطقة. وفي خلال القمة الرباعية الأولى في واشنطن الشهر الماضي، أكد قادة الدول الأربع على مجموعة واسعة من المجالات التي يسعون إلى التعاون فيها، بما في ذلك لقاحات فيروس كورونا المستجد والبنية التحتية وسلاسل إمداد أشباه الموصلات وتكنولوجيا الفضاء. كما اتفقوا على عقد اجتماع للقادة سنويا.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة