صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الفنانون والإسكندرية.. حكايات مريم فخر الدين و«الطائرة الورقية» على الشاطئ

محمد محمود سيد

الأحد، 03 أكتوبر 2021 - 07:52 م

في الستينيات كان لنجوم الفن تجمعات عديدة ليس فقط داخل الاستديوهات بل خارجها أيضا، وجريدة أخبار اليوم كان لها السبق في رصد هذه التجمعات على شاطئ المعمورة أحد شواطئ عروس البحر المتوسط الإسكندرية.

الفنانة مريم فخر الدين كان لها هواية وهي إطلاق الطائرات الورقية التي يصنعها زوجها الفنان محمود ذو الفقار بعد أن استأجرت أعلى فيلا على شاطئ المعمورة بمبلغ 500 جنيه.

وعلى بعد بضعة أمتار من فيلا مريم فخر الدين تجد فيلا المطربة صباح التي استأجرتها بمبلغ 175 جنيها حيث أنها استأجرت تلك الفيلا الصغيرة لكي تمضي فيها اجازة الصيف مع زوجها المذيع أحمد فراج ولكنها لم تستمتع بالفيلا ولا بالإجازة فقد استدعها المخرج عاطف سالم بالتلغراف من بيروت وسافرت بعدها صباح ولعبت الدور الأول أمام الفنان عماد حمدي في فيلم "بائعة الحب".

ودارت أحداث الفيلم على جبل لبنان ولعبت صباح دور مطربة لبنانية يقع في حبها الشقيقان عماد حمدي ويوسف فخر الدين ولعب الموسيقار اللبناني وديع الصافي دور هاما في هذا الفيلم وقد اختار المخرج عاطف سالم أغنية شعبية مشهورة لوديع الصافي يجعل منها قصة أغنية "عنتر ابو طنوس".

 حوش بردق في المعمورة     

وعلى بعد أمتار من فيلا المطربة صباح والفنانة مريم فخر الدين سكنت الفنانة والراقصة تحية كاريوكا التي لا تستطيع أن تعيش وحدها سواء في بيتها في القاهرة أو على بلاج بالإسكندرية.

ولا تكتفي تحية بدعوة صديق أو صديقة واحدة للإقامة معها وإنما تراها دائما ومعها شلة من الأصدقاء والصديقات وكانت الفنانة تحية تجيد السباحة والطاولة والشتيمة.

وقد استطاعت في الساعات الأولى لها علي بلاج المعمورة أن تحول البلاج الهادئ الجميل إلى حوش بردق، بحسب ما نشرته جريدة أخبار اليوم في عام 1960.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة