الروم الكاثوليك في مصر.. قصة نجاح للبطريرك كيرلس جحا الثامن
الروم الكاثوليك في مصر.. قصة نجاح للبطريرك كيرلس جحا الثامن


الروم الكاثوليك في مصر.. قصة نجاح للبطريرك كيرلس جحا الثامن

صافي المعايرجي

الإثنين، 11 أكتوبر 2021 - 12:08 م

«البطريرك كيرلس جحا الثامن» بطريرك أنطاكية والإسكندرية والقدس وسائر المشرق لطائفة الروم الكاثوليك، كان أول من افتتح الاكتتاب لإنشاء كاتدرائية القيامة بالفجالة. 

 

وقد نشرت مجلة اللطائف بتاريخ 24 يناير 1916 نعيا «المثلث الرحمات البطريرك كيرلس جحا الثامن»، الذي ولد في حلب عام 1840 وانتظم في سلك الأكليرس الأسقفي وسيم كاهنا عام 1865 والتفت قلوب الطائفة حوله لما رأته فيه من الغيرة والتفاني في خدمة مصالحهم؟

 

وعين سنة 1885 نائبا بطريركيا على أبرشية حلب ثم انتخب متروبرليتا وسامة البطريرك غريغوريوس في دير الشير بلبنان.

 

أعمال البطريرك كيرلس جحا الثامن 

 

 افتتح أعماله في حلب بإنشاء مدرسة داخلية ونصف داخلية وخارجية أيضا لتعليم أولاد الطائفة اللغات والعلوم، وأسس لطائفته جمعية خيرية، وفي عام 1897 توفى البطريرك غريغوريوس فعين البطريرك كيرلس جحا الثامن نائبا رسوليا بطريركيا .

 

وفي عام 1901 توفي البطريرك بطرس الجريجيرى؛ حيث عين البطريرك كيرلس جحا الثامن نائب رسول للبطريرك ثم انتخبه المجمع الملي بطريركا باسم «كيرلس الثامن»، وهنأه السلطان عبدالحميد الثاني واعظا له ميداليتين فضية وذهبية.

 

اقرأ أيضًا| في 1954.. مصري يتحول لـ«ثري» لأنه لا يقرأ ولا يكتب!

 

وأنشأ لطائفته البطركخانة وهي الكنيسة الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية كما أنشأ كنيسة في المنصورة، وأتم بناء كاتدرائية القاهرة عام 1903؛ حيث كان أول من افتتح الاكتتاب بـ500 جنيه لإنشاء كاتدرائية القيامة بالفجالة التي تعد تحفة معمارية عُمْرهَا 118 عاما،  كما نقل البطريركية.

 

وترقى البطريرك كيرلس جحا الثامن إلى درجة الأسقفية سيادة المطران ديميتريوس القاضي خلفا له على أبرشية حلب والمطران مكاريوس سابا نائبا بطريركيا عاما على القطر المصري، كما أنشأ الجمعية البولسية، وفي عام 1905 أصلح في المدرسة البطريركية الدمشقية في سوريا.

 

 كما زارالبطريرك كيرلس جحا الثامن القدس وبناء في بيت لحم كنيسة وشرع في بناء بطركخانة وكنيسة في يافا وعاد إلى مصر وكان المدرسة البطريركية في القاهرة.

 

 وفي عام 1910 احتفل بيوبيله الأسقفي وأنعم عليه رئيس فرنسا وسام جوقة وهو وسام فرنسي أنشأه نابليون عام 1802 وهو أعلى تكريم رسمي في فرنسا، وأنشأ البطريرك كيرلس جحا الثامن في تلك السنة لأبناء طائفته في الولايات المتحدة الأمريكية مركز جديد في بروكلين بنيويورك، كما أمر بتجديد بناء المدرسة البطريركية في بيروت.

 

 وفي 1913 شرع في بناء بطركخانة في طنطا ووسع بطركخانة حلوان، وآخر أعماله هو توسيع كنيسة الرمل بالإسكندرية حتى توفي في 11 يناير عام 1916 وتم نقل جثمانه المحنطة إلى كنيسة الروم الكاثوليك الكبرى في الإسكندرية فى 14 يناير 1916.

 

 المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة