صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أمريكا: حزب الله يقوض أمن لبنان

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 14 أكتوبر 2021 - 10:10 م

اتهمت وزارة الخارجية الأمريكية حزب الله اللبناني بـ"تقويض أمن لبنان واستقراره وسيادته"، وذلك على خلفية أحداث العنف التي شهدتها الخميس بيروت.

اقرأ أيضًا: نائبة وزير الخارجية الأمريكي: واشنطن ستقدم 67 مليون دولار إضافية للجيش اللبناني

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، خلال مؤتمر صحفي عقده مساء الخميس: "ننضم إلى السلطات اللبنانية في دعوتها للتهدئة وخفض التوترات. تعتمد سلامة ومستقبل الديمقراطية في لبنان على قدرة مواطنيه على معالجة القضايا الصعبة بثقة في سيادة القانون والحوار السلمي".

وتابع المتحدث باسم الخارجية الأمريكية: "نحن نعارض الترهيب والتهديد بالعنف ضد القضاء في أي بلد. وندعم استقلال القضاء في لبنان. يجب أن يكون القضاة في مأمن من العنف والتهديدات، ويجب أن يكونوا في مأمن من الترهيب، بما في ذلك الترهيب من قبل حزب الله".

وشدد: "أكدنا على الدوام بكل وضوح أن "أنشطة حزب الله الإرهابية غير المشروعة تقوض أمن لبنان واستقراره وسيادته".

وشهدت العاصمة اللبنانية بيروت الخميس 14 أكتوبر إطلاق نار كثيف في منطقة الطيونة بمحيط قصر العدل اللبناني، خلال تظاهره لحركة أمل وحزب الله اللبناني اعتراضًا على محقق انفجار مرفأ بيروت.

وأشار وسائل إعلام لبنانية إلى أن سمع دوي انفجار خلال التظاهرات وأن الانفجار جاء نتيجة قذائف B7 في منطقة التظاهرات.

ودعت وزارة الداخلية اللبنانية لاجتماع أمني طارئ منذ قليل وفقًا لوكالة الأنباء الرسمية وذلك بعد أنباء عن سقوط قتيلين وعدد كبير من الجرحى.

وبحسب آخر حصيلة رقمية معلنة فقد ارتفع عدد ضحايا مظاهرات منطقة «الطيوبة» بالعاصمة اللبنانية بيروت إلى 6 قتلى وما يقرب من 60 جريحًا.

وطالبت وزارة الصحة اللبنانية المستشفيات الحكومية والخاصة باستقبال الجرحى ومعالجتهم على نفقتها.

بينما وقال الجيش اللبناني إن أثناء توجّه عدد من المحتجين إلى منطقة العدلية للاعتصام، حدث وتبادل لإطلاق النار في منطقة الطيونة بدارو، ما أدى إلى مقتل عدد من المواطنين وإصابة آخرين بجروح. 

وتابع الجيش اللبناني «وعلى الفور عزّز الجيش انتشاره في المنطقة وسير دوريات وداهم عدداً من الأماكن بحثاً عن مطلقي النار».

وأعلن جيش لبنان إلقاء القبض على 9 أشخاص من كلا الطرفين بينهم سوري الجنسية، مضيفا أن التحقيقات في الحادث لازالت مستمرة مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة