صورة موضوعية
صورة موضوعية


نظام غذائي يقلل من مخاطر السقوط والكسور لدى كبار السن

سلمى خالد

الجمعة، 22 أكتوبر 2021 - 07:41 ص

كثير من الأشخاص خصوصًا كبار السن يتعرضون لمواقف كثيرة في حياتهم اليومية من حوادث وسقوط وبالتالي يحدث كسور مبالغ بها حتي وان كان حادث السقوط بسيطًا ولكن هذا يعتمد علي القوة البدنية والصحية واتباع النظام الغذائي للفرد .

 

توصلت دراسة علمية جديدة تفيد بأن اتباع نظام غذائي ملئي بمنتجات الألبان الغذائية والمفيدة لصحة الجسم تمنع من مخاطر الكسور التي قد تحدث لدي كبار السن بشكل كبير .

 

وأجريت هذة الدراسة في الفترة ما بين ديسمبر 2013 وأغسطس 2016، وأفادت بأن 7195 من كبار السن المقيمين في 60 داراً لرعاية المسنين بأستراليا، 68 في المائة منهم من النساء، وتم تقسيم الدور إلى مجموعتين، الأولى تعتمد على منتجات الألبان بشكل أساسي في أطعمة نزلائها اليومية، والثانية تزود نزلاءها بنسبة قليلة من هذه المنتجات، حسب صحيفة الإندبندنت البريطانية.

 

وخلال مدة الدراسة والمعاينة التي أجراها الخبراء وفريق الدراسة المنتمي لجامعة ملبورن، ودرسوا الحالة الصحية للنزلاء للتعرف على عدد حالات السقوط والكسور والوفاة بينهم، حيث رصدوا 324 كسراً، و4302 حالة سقوط، و1974 حالة وفاة بين جميع المشاركين.

 

وأشار الباحثون إلى أن زيادة تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والبروتين مثل الحليب والزبادي والجبن، قللت من خطر الإصابة بجميع أنواع الكسور بنسبة 33 في المائة، كما قللت من مخاطر سقوط كبار السن بنسبة 11 في المائة، إلا أن الفريق أكد عدم وجود اختلاف يذكر في معدلات الوفاة بين المجموعتين.

 

ونصحت معطيات الدراسة بضرورة تناول كبار السن منتجات ألبان تحتوي على ما لا يقل عن 1142 ميليغراماً من الكالسيوم و69 ميليغراماً من البروتين يومياً لتقوية عظامهم والتقليل من مخاطر السقوط والكسور.

 

كما قالت الدكتورة ساندرا يوليانو وهي أحدي المشاركين بالدراسة بأن تحسين مدخول الكالسيوم والبروتين باستخدام منتجات الألبان هو تدخل بسيط وسهل ومنخفض التكلفة لتقليل مخاطر السقوط والكسور التي تحدث بشكل شائع بين كبار السن، حيث ثبتت فاعلية هذه المنتجات بشكل كبير في دعم وتقوية العظام.

 

ويأمل الباحثون والعلماء أن يتم استخدام نتائج دراستهم في تحسين السياسات والممارسات الغذائية في قطاع رعاية المسنين ، حسب المجلة الطبية البريطانية.

الفلبين تخطط لإعطاء جرعة ثالثة من لقاحات "كورونا" للفئات الأكثر احتياجًا


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة