صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


3 أشكال لمجمع التحرير من عدة اتجاهات.. أحدها «سفينة»

حسام الطباخ

الجمعة، 29 أكتوبر 2021 - 05:55 م

في عام 1952، تسلمت وزارة الأشغال العامة مبنى مجمع المصالح الحكومية المعروف بـ«مجمع التحرير» في ميدان الحرية سابقاً «ميدان التحرير حاليا»، والذي يعد من أضخم المباني الحكومية في مصر؛ إذ يقل ارتفاعه أربعة أمتار عن ارتفاع الهرم الأكبر وقام بتصميمه المهندس محمد كمال إسماعيل من مصلحة المباني عام 1952.

 

مجمع المصالح، أثر تاريخي من تاريخ مصر، فمجمع التحرير متعدد الأشكال، فإذا نظرت له وأنت تقف بجوار مسجد جامع عمر مكرم سيبدو لك كمقدمة سفينة، وإذا نظرت له من شارع الشيخ ريحان، أي إلى ظهر المجمع، سترى ما يشبه جزءا من دائرة، قمتها زاحفة نحوك، وإذا وقفت في منتصف الميدان، فإن المجمع سيتخذ هيئة القوس.

 

مجمع التحرير مبنى إداري للإدارات الحكومية المختلفة، وكان يضم – وقتها - أكثر من 5000 موظف وموظفة حكومية، ويرتفع 55 متراً، ويتكون من 14 دوراً، وبه 1356 مكتباً، في كل دور 94 مكتبا، وأكثر من 3000 نافذة وما يقرب من 1500 باب.

 

اقرأ أيضا | صاحب «نشيد ناصر».. سائق تاكسي مجهول

 

للبناء مدخل رئيسي وأربعة مداخل ثانوية تؤدي إلى أربعة سلالم، وللمدخل الرئيسي قبة زجاجية، ويخدمه عشرة مصاعد، كما يتميز بالصالات الواسعة والمناور والممرات الكثيرة بكل دور، بحسب ما نشرته جريدة أخبار اليوم في 25 أكتوبر 1952.

 

ولكن مما يؤسف له حقا أنه لا يوجد بهذا المبني دور أرضي أو بدروم أو جراج بحيث تحل فيه مشكلة السيارات الخاصة والحكومية، وهي ما تقارب من 500 سيارة على فرض أن بين كل عشرة موظفين واحدا أو زائرا له سيارة وهي مشكلة حقيقية.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة