صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بنك الدم الإقليمي والعيادات الخارحية.. نقلة حضارية لتطوير منظومة الصحة بدمياط

عزت نبهان

الثلاثاء، 02 نوفمبر 2021 - 08:31 م

بنك الدم الإقليمى بدمياط هو أحد بنوك الدم ضمن مشروع تصنيع البلازما بوزارة الصحة و احد العناصر الهامة المكملة للمنظومة الصحية، حيث تم إنشاؤه بتكلفه ٢٨ مليون جنيه، عبارة عن دور أرضي وعدد 2 دور علوي، ويضم قسمين متكاملين للتبرع وصرف الدم، ومعامل توافق فصائل وفيروسات، وغرفة للتبريد وأخرى للتجميد، مزودين بأحدث الأجهزة المُستخدمة في هذا القطاع.

بالإضافة إلى وحدة علاجية متكاملة لعلاج أمراض الدم، والتي بدأت في تقديم خدمات نقل الدم للأطفال من مرضى أنيميا البحر الأبيض المتوسط، فضلا عن وحدة سحب البلازما من المتعافين من فيروس كورونا المستجد.

قال الدكتور السيد عبد الجواد وكيل وزارة الصحة بمحافظة دمياط، أن البنك ينقسم لعدة أقسام، منها "خدمات نقل الدم قسم التبرع، الصرف، المشتقات من فصل البلازما، وكافة المشتقات الأخري، الجودة ومكافحة عدوى ووحدة علاجية لأمراض الدم" والتي ستكون المرحلة الأخيرة بعد الحصول على ترخيص بعملها حيث ستعالج حالات الثلاسيميا.

واضاف " عبد الجواد " "سيتم مستقبلا توفير الفاكتور لحالات الهيموفيليا بالنسبة لحالات العلاج على نفقة الدولة بعد تشغيل الوحدة، كما سنوفر الألبومين وحقن RH على نفقة الدولة، كما نعمل باستمرار على التدريب المستمر بقطاع خدمات نقل الدم.

كما تم إنشاء مبنى العيادات الخارجيه بمستشفي دمياط العام بتكلفه ١٠٥ مليون جنيه وهو عبارة عن الدور الأول والثانى أقسام العيادات الخارجية والأسنان والعلاج الطبيعي، وبالأدوار الثالث والرابع والخامس قسم الغسيل الكلوي الذى يضم 40 ماكينة، وكذلك وحدتى للغسيل الكلوى للأطفال والغسيل البريتونى، مزود بمحطة معالجة مياه وشبكة للغازات بما يخدم مرضى الغسيل الكلوى وينهى قوائم الإنتظار.  

وأكد الدكتور أشرف العزب مدير ادارة المستشفيات أن هذا المشروع يُعد من أهم المشروعات التي تم تنفيذها بالقطاع الصحي خلال الفترة الماضية، وفقاً لأعلى المعايير الخاصة بالمنشآت الطبية، بدأ في تقديم خدمات طبية شاملة للمواطنين خاصة مرضى الغسيل الكلوي.

أقرأ ايضا| الملتقى الثقافي الثامن لشباب أهل مصر بمحافظة دمياط

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة