جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر


12 نصيحة للحفاظ على سرية بياناتك وحساباتك البنكية

شيماء مصطفى

الأربعاء، 03 نوفمبر 2021 - 06:52 م

حماية البيانات الشخصية مسئولية مشتركة للأفراد والمؤسسات المصرفية، لذلك يجب أن يعمل القطاع المصرفي والبنوك العاملة في السوق المحلية على الاستثمار في البنية التحتية، وتقديم كل جديد ومبتكر للعملاء تلبية لاحتياجاتهم وتطلعاتهم في مجال الخدمات البنكية الرقمية، بجانب تأمين بياناتهم واستثماراتهم ضد أي اختراق.
وأكد اشرف القاضي، رئيس المصرف المتحد، أن حماية بيانات العملاء البنكية وأموالهم واستثماراتهم قضية أمن قومي ومسئولية مشتركة بين البنوك وجموع العملاء داخل وخارج مصر.
وأشار إلي أنه تم اطلاق حملة توعوية موسعة تستهدف تحذير العملاء من مخاطر التعرض لعمليات الاحتيال نتيجة الافصاح عن بياناتهم الشخصية، أو معلوماتهم البنكية تحت شعار "كن حذرا".  
تتضمن الحملة 12رسائل تحذيرية هم..
1- ضرورة محافظة العميل على سرية بياناته الشخصية من أرقام حسابات أو رقم البطاقة الشخصية الخاص به، ومحل الإقامة وآخر معاملة بنكية على حسابه وعدم الافصاح عنها لأي شخص مهما كانت درجة القرابة أو الصلة بالعميل.  
2- التأكد من أن البنك وفريق عمله بجميع أنحاء الجمهورية لم ولن يقوموا بطلب أي معلومات أو بيانات سرية تخص العملاء سواء بالاتصال الشخصي أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أو عبر البريد الالكتروني أو من خلال الهاتف سواء المحمول أو الارضي.
3- توخي الحذر من عدم مشاركة الارقام السرية الخاصة بحسابات العميل البنكية، وأرقام البطاقات سواء الائتمانية أو المدينة أو المدفوعة مقدما، وأيضا رمز CVV2 والمكتوب علي ظهر البطاقات المكون من 3 أرقام مع أي شخص.
4- عند استخدام العملاء للخدمات البنكية الرقمية من انترنت بنكي أو موبايل بنكي أو محفظة الرقمية، ضرورة تأكد العميل المستخدم من عدم الإفصاح عن الرقم السري المؤقت OTP والمرسل له على الهاتف الشخصي.
5- عدم مشاركة كود تفعيل الخدمات الالكترونية الخاص بهم مع اي شخص. 
6- عدم استقبال اي اتصال هاتفي عبر الهاتف المحمول أو الهانف الأرضي أو أي تواصل من خلال البريد الالكتروني بغرض تحديث البيانات البنكية الخاصة بهم، فلن يقوم أى بنك بطلب أي معلومات او بيانات تخص عملاءه إلا من خلال فروعه.  
7- ضرورة القيام بعملية تحديث البيانات الشخصية للعملاء فقط من خلال الفروع.
8- التعامل مع مواقع التسوق المعروفة والمؤمنة فقط، عند استخدام البطاقات الائتمانية أو المدينة أو المدفوعة مقدما.
9- عدم استقبال أى مكالمة تليفونية تخبر العملاء انهم فازوا بجائزة مالية وتطلب منهم أى بيانات بنكية مثل : أرقام الحسابات والرقم السري المتغير حتي يتم تحويل المبلغ عليه.
10- توخي الحذر من التعامل مع وسائل الكترونية غير معلومة المصدر او موثوق منها،  كذلك عدم استقبال اي مكالمة تليفونية تخص حصول العميل علي نقاط شراء أو قسائم شراء كهدية علي بطاقته أو تطلب منه إيداع مبلغ مالي في أى حساب أو تحويل من المحفظة الكترونية بغرض الحصول علي هذه النقاط أو قسائم الشراء.   
11- احذر تخزين تفاصيل مثل اسم المستخدم وكلمة السر لخدمات الانترنت البنكي الخاصة بك علي الهاتف المحمول. 
12- ابتكر رقم سري يصعب تخمينه للخدمات البنكية الرقمية.

اقرأ أيضا المركزى يعلن ارتفاع المدفوعات الرقمية لـ3 تريليونات جنيه.. وإطلاق منظومة التسوية اللحظية


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة