الأمم المتحدة
الأمم المتحدة


إطلاق مسابقة للفنون الإقليمية السنوية حول العنف ضد النساء والفتيات

مروة العدوي

الأربعاء، 03 نوفمبر 2021 - 09:25 م

أطلقت اليوم لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) بالتعاون مع المعهد العربي للنساء في الجامعة اللبنانية الأمريكية، مسابقة الفنون الإقليمية للشباب بمناسبة حملة "16 يومًا من الحراك ضد العنف القائم على أساس النوع الاجتماعي".

 

هذا العام، تسعى المسابقة إلى زيادة الوعي ومكافحة العنف الذي يُرتَكَب ضدّ النساء والفتيات عبر التقنيات الرقمية، تحت عنوان " الأماكن الافتراضية، العواقب الحقيقية: معالجة العنف على الإنترنت ضد النساء والفتيات".

 

ولإتاحة الفرصة وتشجيع الشباب للمشاركة في هذه المسابقة والتعبير عن أفكارهم ورفع صوتهم على طريقتهم الخاصة، المسابقة مفتوحة لجميع أنواع الفنون كالرسم أو الفيديو أو التصوير أو الشعر أو الموسيقى، أو أي نوع آخر قد يساعد المشاركين في التعبير عن موضوع هذا العام. للمشاركة، جميع الشابات والشباب في المنطقة العربية دون سنّ الثلاثين مدعوون لإرسال أعمالهم هنا قبل 25 تشرين الثاني/نوفمبر.

 

وستختار لجنة من الحكام الأعمال الفنية الفائزة، التي سيُعلَن عنها في لقاء افتراضي يوم الجمعة 10 كانون الأول/ديسمبر 2021. وسيسبق الحدث حوار حول ارتفاع نسبة العنف الرقمي ضد النساء والفتيات في المنطقة العربية.

 

منذ تفشّي جائحة كوفيد-19 وفرض الإغلاقات العامّة والقيود على الحركة في جميع أنحاء العالم، ارتفعت نسبة العنف ضد النساء والفتيات من حيث النوع والشدة بما في ذلك العنف عبر الإنترنت وبالأخص التحرّش الرقمي.

 

وأثبتت المساحات الرقمية أنّها سلاحٌ ذو حدّيْن. ففي حين كانت أداة للتواصل والخدمات الاجتماعية، استُغلّت أيضًا لممارسة أشكال مختلفة من العنف ضدّ النساء والفتيات كالإهانات القائمة على أساس النوع الاجتماعي والتحرش الجنسي والمطاردة الإلكترونية والتنمّر والخداع والتهديدات والابتزاز والاتّجار بالبشر عبر التقنيات الرقمية.

اقرأ أيضا| «ممثل الفاو في مصر»: نعمل على تصميم سياسات ومشاريع أكثر مراعاة للبيئة

 

وحملة "16 يومًا من الحراك ضد العنف القائم على أساس النوع الاجتماعي" حدث سنوي يمتد من 25 تشرين الثاني/نوفمبر (اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة)، حتى 10 كانون الأول/ ديسمبر (يوم حقوق الإنسان والإعلان العالمي لحقوق الإنسان) ويسعى إلى زيادة الوعي ومكافحة العنف ضد النساء والفتيات في العالم


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة