الفنان رخا مع الفنان زهدى .. والحديث عن إنشاء الجمعية المصرية للكاريكاتير
الفنان رخا مع الفنان زهدى .. والحديث عن إنشاء الجمعية المصرية للكاريكاتير


اليوم.. عيد للكاريكاتير المصري

أحمد عبدالنعيم

الأحد، 07 نوفمبر 2021 - 01:21 م

تحتفل الجمعية المصرية للكاريكاتير بالعيد الأول للكاريكاتير المصري والذي يوافق ذكرى ميلاد فنان الكاريكاتير: محمد عبد المنعم رخا أبو الكاريكاتير المصرى..
 
وهى الدعوة التى أطلقها رسامو الكاريكاتير مارس الماضى ودعمها الراحل جمعة رئيس الجمعية المصرية والتى لاقت القبول من الجميع.
 
وقد دعت الجمعية اليوم أسرة الفنان رخا للاحتفاء بعيد الكاريكاتير المصرى وإقامة معرض لأعمال الراحل بمشاركة فنانى الكاريكاتير فى ديسمبر القادم.
 
ولد الفنان رخا بقرية سنديون وهى قرية كبيرة بمحافظة القليوبية فى نوفمبر 1910 ونشأ دينية خالصة فقد حفظ الأجزاء الثلاثة من القرآن فى طفولته المبكرة قبل انتقال الأسرة إلى القاهره وعمره 6 سنوات.

وفى مدرسته شخبط على الورق ورسم على حيطان الفصل ورسم الأصدقاء والمدرسين حتى وقعت رسومه فى يد أستاذ الرياضيات حامد عقيل الذى أعجب بها أشد الإعجاب ونصحه بالالتحاق بمدرسة ليوناردو دافنشى الإيطالية بالقاهرة والتحق بالمدرسة الليلية ودرس الفن وتفرغ له وقلب صفحات المجلات المنتشرة على سور المدرسة ليقع بصره على مجلة اللطائف المصورة.


ويرى رسوم الفنان إيهاب خلوصى وفنان روسى (ستريكا لوفسكى) يهاجم فيها إمبراطور ألمانيا غليوم الذى كان يثير الرعب فى النفوس.. قرر أن تكون البداية مع مجلة الفنان صاحبها يونس القاضى التي لم تستمر فى الصدور كثيرا نظرا للظروف الاقتصادية لتكلفة كل عدد حتى توقفت تماما.

ولكن إيمان الشيخ يونس القاضى بموهبة رخا لم تتوقف وقرر مساعدة الفنان الشاب وكان يأخذه يوميا من يده ويعرفه بأصحاب المجلات جمال حافظ عوض صاحب مجلة الستار ومحمد على: صاحب مجلة (الناقد) وكانت معظم المجلات تصدر من مطبعة بالعتبة. 

وهى الفرصة التي سنحت لعمنا رخا أن يتعرف على أصحاب المجلات والجرائد وذاعت شهرته كثيرا.. ولأن الطلب على الفنان كبير أجر مكتب له فى سوق الخضار بباب اللوق كان صاحبه صديقه محمود حسنى العرابى المحامى بمبلغ 150 قرشا وهو المكتب الذي تعرف فيه على الأخوين أمين.

وعندما كان عمر رخا 18 عاما أراد أن يكون صاحب مجلة وقال لنفسه ضاحكا إشمعنى أمين زيدان عنده مجلة إشمعنى هيكل عنده مجلة وإشمعنى رخا لا يكون عنده مجلة، وبالفعل صدر العدد الأول من مجلة أشمعنى لصاحبها رخا بدون تاريخ تحايلاً على الحكومة ولكن العدد الثانى كان بتاريخ 20 يناير 1930 ولكن نظرا لعدم خبرة رخا التسويقية فقد خسر الكثير فى الأعداد الثلاثة ولم تستمر سوى ثلاثة أعداد وهى المجلة التى قدمت سيد قطب كاتباً ساخرا من الطراز الأول.. وأدرك عمنا رخا أن الفنان داخله هو الأبقى والأقوى.

والفنان رخا هو أول فنان يسجن بسبب رسومه بتهمة العيب فى الذات الملكية. 

اقرأ أيضا| تامر يوسف يكتب : فنان بدرجة فارس


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة