ميتافيرس
ميتافيرس


خبراء: مخاطر مروعة لـ«ميتافيرس» ..وتحذر سيتحكم في واقعك

ناريمان محمد

الأحد، 07 نوفمبر 2021 - 08:16 م


منذ أعلن الرئيس التنفيذي لشركة «فيس بوك» مارك زوكربرج تغيير اسم شركته إلى «ميتا» والشروع في تأسيس عالم «ميتافيرس» الافتراضي، راحت سيول من التكهنات والتنبؤات تقدم تصورات شديدة التباين والتنافر عن هذا العالم المنتظر، تتراوح بين أقصى درجات الترحيب وأشد درجات التخوف والتحذير، الواصلة إلى درجة الإدانة لزوكربرج وعالمه الافتراضي الذي لم يولد بعد.

إقرأ أيضاً:«ميتا» تعتزم بناء متاجر للبيع بالتجزئة 


ويشكل metaverse الخاص بـ FACEBOOK "مخاطر مروعة" ويحتاج إلى مراقبة ، وفقًا لأحد الخبراء.

 يعتقد الدكتور ديفيد ريد ، أستاذ الذكاء الاصطناعي والحوسبة المكانية في جامعة ليفربول ، أن«ميتافيرس» سيغير حياه البشرية  تمامًا كما فعل الإنترنت.


قال: «إن metaverse له آثار هائلة - إنه يأتي بمزايا رائعة ومخاطر مرعبة، ونحن بحاجة إلى نظام قوي للغاية  لضبط عالم «ميتافيرس» الافتراضي.

واضاف من الواضح أننا في المراحل المبكرة للغاية ولكننا نحتاج إلى البدء في الحديث عن هذه المشاكل الآن قبل أن نسلك طريقًا لا يمكننا التراجع عنه، إنه أمر حاسم للمستقبل.

ويشعر «البروفيسور»  بالقلق إزاء الكم الهائل من البيانات التي يمكن جمعها من metaverse ومن يتحكم فيها، كما أنه يخشى اختراق الصور الرمزية وقد ينتهي بك الأمر إلى التفاعل مع مجرمي الإنترنت بدلاً من الأشخاص الذين تعرفهم وتثق بهم.

أوضح ريد: إن الهدف النهائي «للميتافيرس» ليس فقط الواقع الافتراضي ، أو الواقع المعزز ، بل الواقع المختلط (MR)، إنه مزج العالم الرقمي والعالم الحقيقي معًا في نهاية المطاف ، قد يكون هذا المزيج جيدًا جدًا ومنتشرًا لدرجة أن والواقع لا يمكن تمييزه، سيكون له بشكل أساسي التحكم في واقعك بالكامل

 وتابع تمتلك العديد من أنظمة النماذج الأولية الحالية لتقنيات تتبع الوجه والعين والجسم واليدين.

يحتوي معظمها على كاميرات متطورة حتى أن البعض يدمج تقنية مخطط كهربية الدماغ (EEG) من أجل التقاط أنماط الموجات الدماغية. بعبارة أخرى ، كل ما تقوله أو تتلاعب به أو تنظر إليه أو حتى تفكر فيه يمكن مراقبته في MR.

ذكر "ستكون البيانات التي سيولدها هذا هائله وقيمة للغاية، ولهذا السبب نحتاج إلى نظام مطبق لضبطه، لا ينبغي لأي شركة بمفردها أن تمارس السيطرة - إنه ببساطة أمر مهم للغاية لحدوث ذلك ".


 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة