الرمان المصرى صورة ارشيفية
الرمان المصرى صورة ارشيفية


الرمان المصري يغزو الأسواق الصينية  

محرم الجهيني

الإثنين، 08 نوفمبر 2021 - 11:24 ص

أعلن السيد القصير وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي عن فتح السوق الصيني أمام صادرات مصر من الرمان وذلك وفقا لتقرير الأدارة المركزية للحجر الزراعى المصري.

وقال وزير الزراعة، إن الصين تعتبر أحد أهم الأسواق التي كان هناك إهتمام بدراستها نظرا لإرتفاع كثافتها السكانية وزيادة معدل أستيرادها من الخضار والفاكهه المصرية الطازجه كما أن الرمان أحد أهم الصادرات الزراعية المصرية الطازجة والتي يتم تصديرها سنوياً بما يزيد عن 100 الف طن سنويا.

وأضاف "القصير" أن موافقة الصين جاءت بعد مفاوضات فنية وتبادل المعلومات والإجراءات لفترة طويلة واتمام زيارة فنية من خبراء الحجر الزراعي الصيني لمعرفة المنظومة الرقابية والإجراءات الحجرية التي يفرضها الحجر الزراعي المصري على صادرات الرمان.

ومن ناحيته قال الدكتور أحمد العطار رئيس الأدارة المركزية للحجر الزراعي إن الصين أحد أكبر المستوردين فى العالم وأنه تم إعداد مذكرة تفاهم تنظم كافة القواعد الحجرية التي سوف يتم التصدير بناءا عليها تمهيدا لتوقيع بين الطرفين  للبدء في التصدير.

وتابع وذلك وفقاً لتقرير الإدارة المركزية للحجر الزراعي وقد ضمت قائمة الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح، البطاطس، البصل، فراولة، رمان، بطاطا، فاصوليا، بنجر، جوافة، الفلفل، مانجو، ثوم، عنب، بطيخ.

وأضاف «القصير» أن إجمالي الصادرات الزراعية  بلغت 5 ملايين طن لأول مرة هذا العام بزيادة قدرها 600 ألف طن عن نفس الفترة من العام الماضي لافتا الى ان صادرات بلغت  مليون  و 867 ألف 14 طن، بالإضافة إلي تصدير 620 ألف 769 طن بطاطس، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح،

كما حصلت الفاصوليا على المركز التاسع في الصادرات بإجمالي كمية بلغت 21 الف و 876 طن، بينما حصلت الفراولة على المركز العاشر في الصادرات الزراعية بإجمالي 19 الف و 342 طن،

وحصل الثوم على المركز الحادي عشر بإجمالي 18 ألف و 397 طن، وحصلت الجوافة على المركز الثاني عشر بإجمالي 11 ألف و 478 طن، بينما حصل البطيخ على المركز الثالث عشر في الصادرات الزراعية بإجمالي 8 الآف و 448 طن، وحصل الفلفل على المركز الأخير بإجمالي 7001 طن.

اقرأ أيضا : الحجر الزراعي: مصر الأولى عالميا في تصدير البرتقال 

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة