إعادة تدوير قش الأرز لمنتجات صديقة للبيئة
إعادة تدوير قش الأرز لمنتجات صديقة للبيئة


قش الأرز.. من الحرق لمنتجات صديقة للبيئة

هاجر زين العابدين

الخميس، 11 نوفمبر 2021 - 05:32 م

- تصنيع علب ولوحات و«النوت بوك» .. وحبال وقبعات وحقائب


كان قديماً ينظر لموسم حصاد الأرز بأنه موسم الخير، لكن أصبحت مصر تعاني من تكون السحب السوداء الناجمة عن حرق مخلفاته، واختلف المشهد مؤخراً بعد تشجيع وزارة البيئة المزارعين من التخلص الآمن من قش الأرز، وخلق توعية كيفية الإستفادة منه بشكل لا يضر بالبيئة، لنجد مبادرات شبابية تتولى المهمة على عاتقها وجعل من مخلفات قش الأرز فرصة عمل لصناعة الحرف اليدوية.

تمكنت وزارة البيئة بالتعاون مع وزارتي الزراعة والتنمية المحلية من جمع ما يقرب من 622 ألف طن قش أرز و يعادل 120% من النسبة المستهدف تجميعها من خلال 700 موقع لتجميع قش الأرز وفقاً لآخر إحصائيات صادرة عن وزارة البيئة.

بدأت إيناس خميس "مؤسسة مشروع نافذتى" وهي مؤسسة بيئية تعمل على إعادة تدوير مخلفات قش الأرز لمنتجات ورقية، بتنفيذ مهمتها لإنقاذ البيئة من التلوث.


أعدت مركز تدريب يساعد الشباب على تعليمهم حرفة إعادة تدوير قش الأرز، واتسعت الفكرة  لتشمل إعادة تدوير كافة المخلفات الزراعية  وصناعة الورق اليدوي منها، واستهدفت أكثر الزراعات التى تنتج مخلفات بيئية كثيرة ينتهي بها المطاف بحرقها  كمخلفات قصب السكر وشجر الموز وورد النيل و قش الأرز.


وقالت إيناس: "للتخلص من السحب السوداء التي تخيم على سماء الجمهورية، فيتم  التعاقد مع تجار مسؤولة عن جمع تلك المخلفات ، وتبدأ العمل وفقاً لكل موسم حصاد، ونظراً لأن موسم حصاد الأرز يبدأ من منتصف سبتمبر حتى منتصف أكتوبر فهى تعمل حالياً على إعادة تدوير قش الأرز ، ويتم تحويل ألف كيلو من قش الأرز شهرياً، أى ما يعادل واحد طن فى المواسم الخاصة به.

 

اقرأ أيضا: تجريم استيراد وبيع ألعاب الأطفال أو الحلوى على شكل السجائر

الصناعة  
"بيبقى مجفف ومكبوس وبعدين بننقعه فى المياه لمدة يومين، ثم يتم وضعه على النار لمدة أربع ساعات حتى يتم طهيه جيداً، وبعدها يتم رفعه من على النار، ويوضع فى حوض به ماء، ثم يتم طحنه من خلال ماكينات وتستغرق هذه العملية ساعة، ثم يتم وضعه فى حوض به ماء ويتم أخذ كل كمية بـ"الإسكرينة" وهى عبارة عن لوح خشبي مستطيل، مغطى بطبقة من السلك المفرغ لتصفية المياه من القش، وفقاً للمقاس المراد صنع الورق به .


وتابعت قائلة: يتم وضعه على سطح مُعرض للشمس، يستغرق تجفيف الورق فى فصل الصيف يوم واحد بينما يستغرق يومين فى فصل الشتاء ليسفر عن كل طن من القش خمسة آلاف ورقة يدوية .

 

يتم تصنيع منتجات ورقية سواء علب أو لوحات أو ورق ملون أو استخدامه فى صناعة "النوت بوك " بمختلف أحجامها وألوانها تبدأ من أصغر مقاس ويصل سعرها لـ20 جنيها وأكبر مقاس بـ100 جنيها، وهناك أشكال للزينة ووحدات للإضاءة، ويستخدم أكثر فى الترويج للسياحة .

 

لم تقف المشروعات البيئية المضيئة التى تسعى لإعادة تدوير مخلفات قش الأرز عند هذا الحد، بل هناك فئة شبابية، عبارة عن مجموعة من الطلاب قررت أن تُطلق مبادرة صديقة للبيئة بإعادة تدوير قش الأرز لإنتاج الورق ومنتجات يدوية أخرى .


حرف يدوية
عمرو أيمن "طالب بكلية الهندسة " قال: إن هدفنا هو خلق بيئة آمنة خالية من مخلفات قش الأرز التى يتم حرقها سنوياً  وتسبب تلوث للهواء .


"صنعنا منه شنط وحبال وقبعات تحمى من الشمس"، بهذه الكلمات عبر عمرو عن المنتجات المختلفة التى ينتجها من قش الأرز .

وأوضح أنه يقوم بجمع قش الأرز بالإتفاق مع تجار يُعدوا هم حلقة الوصل بينه وبين المزارعين ، كل صناعة ولها طريقة معينة لمعالجة قش الأرز، فعند استخدامه لصناعة الورق يتم وضعه أولاً على النار ووضع مواد كيميائية لتنقيته من الشوائب، ثم نقوم بتجفيفه وطحنه، وهنا يصلح لصناعة الورق .

 

أما عند استخدامه فى صناعة الحبال والحقائب والقبعات يختلف الأمر فيتم التعامل معه مباشرة بعد تنقيته .

 

اقرأ أيضا:  إكتئاب الشتاء.. متى يبدأ؟ وكيف نعالجه؟وكيف تعرف أنك مصاب به؟
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة