الدكتور شاكر عرفات
الدكتور شاكر عرفات


«بحوث تكنولوجيا الأغذية» نظم برنامج تدريبي عن «مخاطر تصنيع اللحوم والأسماك»

محرم الجهيني

الثلاثاء، 16 نوفمبر 2021 - 01:28 م

نظم معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية برنامج تدريبي عن مخاطر تصنيع منتجات اللحوم والأسماك حيث تعتبر اللحوم والأسماك من أكثر أنواع الأغذية قبولاً لدى المستهلكين مقارنة بالأغذية النباتية.

وقال الدكتور شاكر عرفات مدير معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، أن اللحوم تحتوي على نسبة عالية من البروتين الحيوانى عالي القيمة الحيوية والمحتوى على جميع الأحماض الأمينية الأساسية والدهون والفيتامينات والعناصر المعدنية الضرورية التى لا يستطيع جسم الإنسان تخليقها.

وتابع ونظراً لأن هذه الأغذية سريعة الفساد لاحتوائها على نسبة عالية من الرطوبة والتى توفر بيئة جيدة للنمو الميكروبي، حيث تسمح للبكتيريا والخمائر والفطريات بأن تتكاثر بسرعة عندما تتوافر لها ظروف درجة الحرارة والتهوية المناسبة الذي ينتج عنه فساد الأغذية مما يؤدي إلى زيادة الفاقد.

وقال مدير معهد بحوث تكنولوجيا الاغذية أن البرنامج التدريبي تضمن عرض للمخاطر الصحية للحوم و الأسماك ومنتجاتهم سواء مخاطر ميكروبيولوجية ناتجة عن التلوث هذه الأغذية بالميكروبات المرضية أو مخاطر صحية متعلقة بتناول اللحوم الحمراء مثل أمراض القلب وتصلب الشرايين والسمنة وضغط الدم والسرطان.

وأضاف أن البرنامج التدريبى يتضمن أيضا طرق التغلب على هذه المخاطر وذلك بتطبيق الاشتراطات الصحية والممارسات التصنيعية الجيدة واستخدام طرق حفظ حديثة مثل تكنولوجيا النانو وطرق الحفظ المتداخلة لانتاج منتجات لحوم وأسماك آمنة وصحية للحفاظ على صحة المستهلك.

وأشار مدير معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، إلى أن البرنامج التدريبى شمل حلول للتغلب على المشاكل الصحية لتناول اللحوم الحمراء و ذلك بتناول اللحوم البيضاء والتي تتمثل فى الدواجن والأسماك وسيتضمن هذا البرنامج التدريبي محاضرة عن القيمة الغذائية للحم وبيض السمان حيث يعتبر من الأغذية المناعية لغنى محتواه من فيتامين أوعنصرى الزنك والسلينيوم إلى جانب الحديد اللازم للحد من الأنيميا علاوة على عنصر البوتاسيوم الهام لمرضى الضغط المرتفع و مرض القلب علاوة على غناه بعنصر الفوسفور.

 

اقرا ايضا :الزراعة : ضبط لحوم وأسماك غير صالحة للاستهلاك الآدمى بالشرقية


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة