أغنياء العالم
أغنياء العالم


أبرزها شراء جزيرة و«سيارة غواصة».. كيف ينفق أثرياء العالم أموالهم؟

منال بركات

الجمعة، 19 نوفمبر 2021 - 07:56 م

يأتي أغني أغنياء العالم بوسائل غير مألوفة في إنفاق ملايينهم، وتنبع تلك الغرابة مع حجم ثروة كل منهم، وهو ما رصدته عدد من صحف الأمريكية. 

لاري إليسون

غالبا ما يحرص الملياردير على اقتناء القصور والأراضي الرائعة والباهظة في الوقت ذاته، في حين أن أورسيل لاري إليسون، لم يكتف بشراء البيوت، بل تجاوز هذا المفهوم بكثير عام 2012، عندما اشترى الملياردير 98٪ من جزيرة لاناي في هاواي.


وبحسب ما ورد دفع إليسون 300 مليون دولارا ثمنا للجزيرة. التي تحتوي على 90 ألف فدان من الأراضي، والعديد من المنتجعات، وهي موطن لأكثر من 3200 ساكن. 


يخطط إليسون لاختبار الممارسات الصديقة للبيئة مثل الطاقة الشمسية والمركبات الكهربائية، في ديسمبر 2020، كشف إليسون أنه انتقل إلى الجزيرة ليقيم بها بشكل كامل. 

لاري إليسون

إيلون ماسك

إيلون ماسك، مالك شركة Tesl SpaceX، من الشخصيات المولعة بالسيارات غير العادية، في عام 2013، اشترى السيارة الغواصة المستخدمة في فيلم جيمس بوند "الجاسوس الذي أحبني، ودفع 920.000 دولار في مزاد.


الطريف هنا ماسك أن قال في بيان: "كان من المدهش عندما كنت طفلاً صغيرًا في جنوب إفريقيا، مشاهدة جيمس بوند في فيلم The Spy Who Loved Me" وهو يقود سيارة Lotus Esprit، ويضغط على زر فتتحول إلى غواصة تحت الماء: "شعرت بخيبة أمل عندما علمت أنه لا يمكن أن تتحول في الواقع. ما سأفعله محاولة لتطويرها وتحويلها إلى حقيقة."

إيلون ماسك

جيف بيزوس

المليونير جيف بيزوس مالك شركة أمازون استثمر 42 مليون دولار في ساعة ميكانيكية مدفونة داخل جبل في تكساس. تم إنشاء الساعة من 10000 عام، كما يطلق عليها، إنها ساعة طولها 500 قدم تعمل بالدورات الحرارية وهي مصممة للحفاظ على الوقت لآلاف السنين.


لدى بيزوس أيضًا شغف بالفضاء، ففي عام 2013، مولت الشركة التنفيذية رحلة استكشافية لاستعادة بقايا محركات أبولو المتعددة من قاع المحيط. وقاد بيزوس فريقًا أرسل روبوتات بدون طيار لمسافة 14000 قدم إلى قاع المحيط الأطلسي قبالة كيب كانافيرال، فلوريدا، لجمع أجزاء المحرك من مهمة أبولو 12 القمرية. 


قال بيزوس، عن الرحلة الاستكشافية: "لإحضار هذه القطع على سطح السفينة ولمسها فعليًا، أعاد لي كل تلك المشاعر التي شعرت بها عندما كنت في الخامسة من عمري، وشاهدت تلك المهمات تذهب إلى القمر، إذا أدى ذلك إلى قيام مستكشف شاب، ومغامر شاب، ومخترع شاب، بعمل شيء مذهل يساعد العالم، فأنا سعيد تمامًا."

جيف بيزوس

سيرجي برين

سيرجي برين، المؤسس المشارك لشركة Google، فقد استثمر ما بين 100 مليون دولار و150 مليون دولار من أمواله في بناء منطاد طائر يبلغ ارتفاعه 600 قدم.


يقال إن برين، يبني المنطاد، الذي سيكون أكبر طائرة في العالم، من مركز أبحاث ناسا بالقرب من ماونتن فيو، كاليفورنيا. وبحسب ما ورد يتصور أن استخدامه لتوصيل شحنات لمهام إنسانية أو كـ "يخت جوي" للأصدقاء والعائلة. 

سيرجي برين

لاري بيدج

وعلى صعيد آخر، يهتم لاري بيدج، زميل برين المؤسس المشارك في Google أيضًا بالمركبات الطائرة، على الرغم من تنوعها حيث يمول بيدج، ثلاث شركات ناشئة مختلفة للسيارات الطائرة.


استثمر بيج في سيارة أجرة طائرة ذات مقعدين تسمى Cora وقارب طائر يسمى Flyer، وكلاهما من صنع شركة نقل الطيران الكهربائية. ومن الواضح حجم الأموال التي استثمرها بيج في هذه المشاريع.

لاري بيدج

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة