العمل تحت الضغط
العمل تحت الضغط


نصائح صحية| المهام الصعبة والنجاح في أدائها تحتاج «العمل تحت الضغط»

شيرين الكردي

الأحد، 21 نوفمبر 2021 - 03:11 م

العمل تحت الضغط هي عبارة عن مهارات يجب تعلمها واتقانها للتمكّن من إنجاز الأعمال تحت الضغط النفسي أو الجسدي، ولمواجهة متاعب سوق العمل، وقد يولّد هذا الضغط إحساسًا بالإلحاح ودافعًا لإنجاز المزيد من الأعمال في وقت أقل.

أشار بعض الباحثين إلى أن التعرّض لمرة واحدة لحالة من حالات الضغط العصبي، يمكن أن يكون كافياً لقتل الخلايا العصبيّة الجديدة في المخ.

ومن جهة أخرى، أعلن باحثون آخرون في دراسة أن مراكز المخّ المسؤولة عن التعلّم والذاكرة والعاطفة يمكن أن تلعب دوراً رئيساً في إجهاد القلب في الأوقات التي يعاني فيها الإنسان من الضغط العصبي، وبعيداً عن الدراسة السابقة فإنّ الأطباء أكّدوا أنّ قليلاً من الضغط العصبي مطلوب لتفجير طاقات العمل والإبداع، لكن يجب الحذر من أن يزيد الأمر عن حدّه، حتى لا يكون الضرر أكبر وأخطر.

هل البشر قادرون على العمل تحت الضغط؟

المعروف أن معظم البشر قادرين على إنجاز الأعمال تحت الضغط بشكل أكبر عن طريق التكيّف لإنجاز المهام الصعبة والنجاح في أدائها؛ لذلك قد يكون الضغط عاملًا ايجابيًا في معظم الأحيان بالرغم من تأثيراته السلبية على البعض، وقد يكون مفتاح النجاح هو تقييم النفس بطريقة منصفة والتفكير في حلول المشاكل بدل البحث عن المشكلة بحدّ ذاتها ومعرفة حدود الطاقة لدى الشخص؛ لأن التقييم الجيد يعطي فرصة أكبر لإنجاز الأعمال، لكن أحيانًا يكون الضغط عائقًا لأداء المهام المتنوعة؛ بسبب زيادة الإجهاد ووصولها لحدّ الخطر.

علامات الضغط الخطيرة في العمل

ذكرنا أن العمل تحت الضغط يعتبر أمرًا جيدًا في معظم الأحيان؛ إلّا إنّ تزايد الضغط والإجهاد قد يُسبب انعدام الثقة وسرعة الانفعال وعدم القدرة على أداء المهام المتنوعة، ومن أهم العلامات على زيادة الإجهاد:

- القلق والاكتئاب والانفعال الشديد.
- فقدان الاهتمام بالعمل والشعور باللامبالاة.
- اضطرابات النوم.
- التعب المُفرط.
- الصداع وتوتر العضلات.
- بعض المشاكل في المعدة.
- انعدام الرغبة الجنسية.
- الانعزال والانسحاب الاجتماعي.

العمل تحت ضغوط يزيد خطر الإصابة بالنوبات القلبية


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة