الأرق قد يسبب الإنسان بمرض خطير
الأرق قد يسبب الإنسان بمرض خطير


خبراء : الأرق يصيب الإنسان بالتوتر والامراض الخطيرة

سارة شعبان

الإثنين، 22 نوفمبر 2021 - 05:35 م

 

يعتبر اضطراب النوم أو الأرق يشمل صعوبة النوم المتواصل لساعات طويلة، وهو واحد من المشاكل الطبية الأكثر شيوعا لدى الأشخاص الذين يعانون من الأرق ويستيقظون من النوم ويبقون غير نشطين، الأمر الذي يؤثر على أدائهم خلال اليوم.


والمصابون بالأرق غالبا ما يشعرون بعدم الرضا والكفاية من النوم، وقد يمر الكثير من الناس به وغالبا ما يذهب دون الحاجة لأخذ علاج، ويعتقد الكثير من الناس أن الأرق أمر طبيعي مع ضغوط الحياة، ولكن من المهم أن يؤخذ على محمل الجد لارتباطه الوثيق بالصحة الجسدية.


لذلك حذر خبراء من أن عدم القدرة على النوم بشكل متكرر يمكن أن تصيب الإنسان بمرض خطير يتطور تدريجيا بمرور الوقت، ويمكن أن يقود الأرق إلى تعطيل نظام التمثيل الغذائي، ويحفز إفراز هرمونات التوتر بما في ذلك الكورتيزول، والذي يؤدي بدوره إلى نوع من مقاومة الأنسولين، ما ينتهي برفع نسبة السكر في الدم، وذلك حسب ما ذكر موقع" times of india".


وقد يعزز هرمون الكورتيزول لدينا الرغبة في تناول المزيد من الأطعمة أو المشروبات الغنية بالكربوهيدات والسكر، ما يمكن أن يتسبب في زيادة الوزن والإصابة بالسكري من النوع الثاني.

لا يرتبط الأرق فقط بزيادة إفراز هرمون الكورتيزول، بل يقلل أيضا من هرمون اللبتين، وهذا الهرمون هو المسؤول ضمن مهام أخرى عن حرق الدهون في الأنسجة الدهنية، وكذلك عن إرسال إشارات للدماغ تفيد بالشعور بالشبع، ما يعني نقصه تناول المزيد من الكربوهيدرات.

وينصح الخبراء من يعانون من الأرق، بمتابعة مستويات السكر لديهم بشكل مستمر. ويحتاج الإنسان إلى ما لا يقل عن 7 ساعات من النوم كل ليلة من أجل التمتع بصحة جيدة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة