■ محافظ الشرقية أثناء متابعة حملات الإزالة
■ محافظ الشرقية أثناء متابعة حملات الإزالة


إزالة 5939 تعديا على أملاك الدولة وبناء على الأراضي الزراعية بالشرقية

سناء عنان

الثلاثاء، 23 نوفمبر 2021 - 06:04 م

خطوات جادة اتخذتها وزارات الرى والزراعة والتنمية المحلية مع وزارة الداخلية والأجهزة التنفيذية فى المحافظات المختلفة للضرب بيد من حديد وإزالة كل التعديات على أراضى أملاك الدولة والتعديات على الأراضى الزراعية والمزارع السمكية والمجارى المائية لاستعادة هيبة الدولة، وذلك تنفيذا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى المستمرة فى لقاءاته مع الوزراء وتكليف مباشر للحكومة بإنهاء هذا الملف خلال 6 شهور بدأت من يوم 29 سبتمبر الماضى عندما كان الرئيس السيسى يفتتح محطة معالجة مياه بحر البقر العملاقة.


«بحرى والصعيد» فى الحلقة الثانية يضع كل هذه الجهود فى دائرة الضوء ويعرض بالكلمة والصورة ما تم على أرض الواقع فى هذا الملف حتى الآن.

تشهد محافظة الشرقية خلال تلك الايام نشاطا غير مسبوق لإزالة التعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة والمسطحات المائية تنفيذًا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بعدم التهاون لاسترداد تلك الأراضى والتصدى بكل حسم وقوة لأى شكل من أشكال التعديات لإعادة هيبة الدولة.


حيث تقوم الأجهزة التنفيذية بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية بإزالة كافة التعديات فى المهد بأساليب رادعة بصورة أشبه بالملحمة الوطنية وإحالة المخالفين للنيابة العسكرية .


يقول المحافظ الدكتور ممدوح غراب إن ظاهرة التعدى على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة والمسطحات المائية تمثل كارثة كبرى وتشكل غولا يلتهم مساحات كبيرة من الأراضى الأمر الذى ينعكس بصورة سلبية على خطط التنمية التى تنفذها الدولة للنهوض بمصر.


وقد بلغ عدد التعديات فى القطاعات الثلاثة خلال الـ٦ أشهر الماضية ٩ آلاف و٥٣ حالة تعد بالبناء على مساحة مليون و٤٧١ ألفاً و٧١٢ متراً وبالزراعة ٥٢١٢ فداناً و١٢ قيراطاً و١٢ سهماً .


وقد بلغ عدد التعديات على أراضى أملاك الدولة ١٩٧٥ حالة تعد منها ٦٥٢ حالة تعد بالبناء على مساحة ٤٨٤ ألفاً و١٢٧ متراً .


و ١٣٢٣ حالة تعد بالزراعة التهمت مساحة ٥٢٠٢ فداناً و٨ قراريط و٢١ سهماً


كما بلغ عدد حالات التعدى على الأراضى الزراعية ٣٠١ حالة التهمت ١٠ افدنة ١٣ قيراطاً و١٥ سهماً .. كما بلغ حجم التعديات على أراضى الرى ٦٧٧٧ حالة تعد على مساحة مليون و٢٣ ألفاً و٥٨٥ متراً .


ويقول المحافظ إنه تقرر التصدى لهذه الظاهرة الشرسة بأساليب رادعة وغير تقليدية .


حيث تم عقد ندوات ارشادية بجميع القرى لتوعية المواطنين بمخاطر ظاهرة التعدى وتبصيرهم بالعقوبات التى توقع عليهم وتوجيه إنذارات شديدة اللهجة لرؤساء الوحدات المحلية ومديرى الجمعيات الزراعية بتوقيع جزاءات رادعة عليهم ونقلهم من مواقعهم فى حالة ثبوت إهمالهم وتقاعسهم فى مواجهة التعديات بكافة صورها ضد المخالفين ..

كما تم تشكيل لجان بجميع الوحدات المحلية القروية للمرور الدورى على الزراعات والمسطحات المائية وأملاك الدولة وإزالة أى محاولات للبناء فى المهد على نفقة المخالفين وإحالتهم للنيابة العسكرية لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم والدفع يومياً بحملات مكبرة بالتنسيق مع قوات الشرطة لإزالة أى تعديات على الأراضى الزراعية أو المسطحات المائية وأملاك الدولة ومراقبة المخالفين.


وأشار المحافظ إلى أنه لا تهاون مع المتعدين حيث يتم تطبيق القانون على الجميع حتى يتم استرداد جميع أملاك الدولة وأنه سيتم محاسبة اى مسئول يثبت تقاعسه فى تنفيذ قرارات الإزالة وإيقاف أى محاولات للبناء العشوائى بدون تراخيص قانونية.


وتنفيذ الإزالة الفورية لأى مخالفات والتحفظ على معدات المقاولين ومصادرة مواد البناء .


وأوضح المحافظ أنه تمت إقالة رئيس مركز ومدينة فاقوس ونائبيه ومديرى الإدارات الهندسية والتنظيم والإزالات ومشرف المنطقة وإحالتهم للشئون القانونية لتقاعسهم فى تنفيذ قرارات الإزالة الصادرة للمبانى المخالفة وعدم متابعة البناء المخالف وعدم اتخاذ الإجراءات الرادعة لمرتكبيها .


وأوضح المحافظ أن حملات الإزالة المكبرة أسفرت عن إزالة ٥٩٣٩ حالة تعد على مساحة ٦٣٤ ألفاً و١٢٤ متراً و٥٤١٠ أفدنة وقيراط و١٤ سهماً بنسبة 65.6٪ من بينهم ٣٠٥٤ حالة تعد على أملاك الدولة واسترداد ٣٣٢ ألفاً و١٧٩ متراً و ٥٤٠١ فدان و٢ قيراط.. كما تم إزالة ٢٦٠ حالة تعد على الأراضى الزراعة واسترداد مساحة ٨ أفدنة و٢٣ قيراطاً و١٤ سهماً بنسبة ٨٦.٤ % .


تم إزالة ٢٦٢٥ حالة تعد على أراضى الرى واسترداد مساحة ٣٠١ ألف و٩٤٥ متراً بنسبة ٣٨.٧% .


وأكد المحافظ على استمرار حملات إزالة التعديات بكافة صورها بكل حسم وقوة لفرض هيبة الدولة وعدم عودة التعديات مرة أخرى بعد إزالتها .. يقول المهندس على لاشين وكيل وزارة الزراعة بالشرقية إن ظاهرة التعدى على الأراضى الزراعية تشكل غولا يلتهم المساحات الخضراء بصورة خطيرة الأمر الذى ينعكس على الاقتصاد القومى والأمن الغذائى وقد انتشرت تلك التعديات فى السنوات القليلة الماضية بصورة غير مسبوقة حيث بلغت منذ ثورة يناير ٢٠١١ حتى الان ١٥٤ ألفاً و٩٨٥ حالة التهمت ٦٥١٦ فداناً و٩ قراريط و١٨ سهماً وتم ازالة ٧٨ ألفاً و١٨١ حالة بنسبة ٥٠.٥ % واسترداد ٣٥٨١ فداناً و٤ قراريط و٤ أسهم وجار إعداد الدراسات الأمنية لإزالة باقى الحالات وعددها ٧٦ ألفاً و٨٠٤ حالات على مساحة ٢٩٣٥ فداناً وقيراط و١٤ سهماً .


وأشار إلى أن أعلى نسبة تعديات كائنة فى مراكز الزقازيق وبلبيس ومنيا القمح وديرب نجم وأقل التعديات فى مناطق قصاصين الشرق ومنشأه أبو عمر وتلراك .


وقال إن ظاهرة التعديات على الأراضى الزراعية تراجعت بصورة كبيرة خلال الأشهر الماضية.


حيث بلغت التعديات فى الفترة الممتدة ما بين ٢٩ اغسطس حتى ٤ سبتمبر من العام الحالى ١١ حالة فقط التهمت ١٠ قراريط و١٠ أسهم وتم ازالة ٧ حالات تعد بنسبة ٦٣.٦% .. واشار وكيل وزارة الزراعة إلى أنه يتم تحصيل تكاليف الإزالة من المخالفين بواقع ١٠ جنيهات عن كل متر بناء بالطوب و٢٠ جنيهاً عن كل متر بناء مبان خرسانية وفى حالة الامتناع عن السداد يتم توقيع حجوزات على ممتلكاتهم بالطريق الإدارى وفى حالة تكرار المخالفة تضاعف تكاليف الإزالة ..

وأشار الى انه يتم استغلال حصيلة تلك الغرامات فى شراء معدات إزالة جديدة وصيانة القديم منها .
 

إقرأ أيضاً|«الجيزة» تزيل ٣٣ حالة تعدي علي أراضي أملاك الدولة بالعياط |فيديو وصور

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة