صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


دراسة تكشف: مصابو حساسية الربو محصنون ضد كورونا

سارة شعبان

السبت، 04 ديسمبر 2021 - 12:08 م

تعتبر حساسية الربو هي حالة مزمنة تصيب الجهاز التنفسي، حيث تكون الشعب الهوائية وهي مجاري الهواء التي تنقله من وإلى الرئتين ، حساسة تجاه بعض المهيجات، ويمكن أن يصيب الأشخاص بجميع الأعمار، ولكنه يبدأ غالبًا من مرحلة الطفولة.

وتشير مجموعة متزايدة من الأدلة إلى أن الحساسية اليومية، يمكن أن توفر في الواقع بعض الحماية ضد فيروس كورونا ، موضحة أنه بالنظر إلى أن الفيروس يؤثر على الرئتين، قد تعتقد أن أولئك الذين يعانون من الحساسية والربو سيكونون من بين الأكثر تضررا، وذلك حسب ما ذكرت صحيفة" ديلى ميل" البريطانية.

وكشفت دراسة حديدة أن الأشخاص الذين يعانون من الحساسية، بما في ذلك الربو والأكزيما، لديهم خطر أقل بنسبة تصل إلى 40% للإصابة بفيروس كورونا.

وأجري العلماء الأحياء الدراسة من جامعة كوين ماري في لندن على 16000 بالغ بريطاني من مايو2020 إلى فبراير 2021، وطلبوا من المتطوعين الكشف عن معلومات حول نمط حياتهم في مجال التغذية والراحة والعمل والبيانات الجسدية مثل الوزن والطول والأمراض المختلفة، وذلك حسب ما نشرت مجلة "Thorax".

اقرأ ايضا:هربًا من تلقي لقاح «كورونا».. إيطالي يستبدل ذراعه بآخر «بلاستيك»


وتوصلت الدراسة إلى أنه تم اكتشاف إصابات بفيروس كورونا بما لا يتجاوز 3% من المشاركين، وكان عددهم 446 شخصا.

وكشف تحليل مفصل للبيانات أن المرضى الذين يعانون من أمراض تحسسية، مثل الأكزيما والتهاب الجلد الناجم عن مسببات الحساسية، وكذلك حمى القش أو التهاب الأنف، لديهم خطر أقل بنسبة 40% للإصابة بفيروس كورونا.

بالإضافة إلى ذلك، فإن مرضى الربو أقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا بنسبة 38%، حتى عند استخدام أجهزة الاستنشاق بالستيرويد.

أجريت الدراسة قبل ظهور متغيرات دلتا أو أوميكرون، لذلك من غير المعروف ما إذا كانت ردود الفعل التحسسية تحمي من السلالات الجديدة.

ويأمل البروفيسور أدريان مارتينو، المؤلف المشارك في الدراسة، أن تكون الدراسة مفيدة في الوقاية من فيروس كورونا.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة