صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


فاكهة سحرية تساعد على النوم «سريعًا».. وداعا للأرق

سارة شعبان

الإثنين، 06 ديسمبر 2021 - 04:42 م

هل أنت من عشاق الكريز؟.. هل تغمض عينيك وأنت تلقط إحدى حبات هذه الفاكهة؟.. إذا كنت من عشاقها فأنت على موعد مع مجموعة من الفوائد الصحية غير التلقيدية.

 

بعض الدراسات الحديثة أزاحت الستار عن أن الكريز يتمتع بفوائد صحية عديدة، بالإضافة إلى أن تناوله يمكن أن يساعد في زيادة وقت النوم وكفاءته شكل عام مع الكميات الكبيرة من الميلاتونين.

 

وبحسب ما نقله موقع «clevelandclinic» عن الدراسة فإن فاكهة الكريز تمتاز باحتوائها على فيتامين أ وفيتامين ج والماغنيسيوم، مما يجعله خيارًا جيدًا لتضمينه في نظامك الغذائي.

 

اقرأ أيضا| مقتل مغني راب جزائري مشهور في كندا

 

مفاجأة النوم

 

لكن من بين عشرات الفوائد للكريز تظهر فائدة «النوم» له فإذا كنت تعاني من الأرق، فأنت لست وحدك، حيث يؤثر على ملايين الأشخاص، وهنا تظهر أهمية الكريز.

 

وقد أكدت الأكاديمية الأمريكية لطب النوم أن 33٪ من البالغين يعانون من فترات قصيرة من الأرق؛ حيث أن 10٪ من البالغين يعانون من الأرق المزمن (ثلاث مرات في الأسبوع لأكثر من ثلاثة أشهر)، مما يؤثر على قدرتهم على العمل أثناء النهار.

 

ويمكن أن يساعد الكريز الحامض على النوم عن طريق زيادة كمية هرمون الميلاتونين، وهو «هرمون النوم»؛ حيث يتحكم الميلاتونين الذي تنتجه الغدة الصنوبرية في دماغك بشكل طبيعي ويمكن تناوله كمكمل غذائي جزئيًا في دورة النوم والاستيقاظ في الجسم.

 

ويحتوي الكريز الحامض على كمية صغيرة من كل من الميلاتونين والتريبتوفان، وهو حمض أميني يستخدم في إنتاج السيروتونين والميلاتونين.

 

ونظرًا لأن الكريز الحامض يحتوي على إنزيمات مختلفة، فإنه في الواقع يحافظ على التربتوفان في الجسم لفترة أطول، ولذلك فالكريز لا يجعلك تنام في وقت أسرع فحسب؛ بل يجعلك نائمًا لفترة أطول.

 

لكن ليست كل أنواع الكريز متساوية، إذ أظهرت بعض الأبحاث أن كريز مونتمورنسي، المعروف بطعمه اللاذع والحامض، يحتوي على كميات عالية من الميلاتونين الطبيعي، ويقع في فئة الكريز الحامض ويختلف عن أصناف الكرز الشائعة مثل كرز بينج وكرز رانير.

 

فوائد صحية بالجملة

 

يعتبر الكريز مليء بمضادات الأكسدة وفيتامين أ وفيتامين ج ومصدر كبير للألياف، بالإضافة لمجموعة من الفوائد الأخرى مثل:

 

يقلل من وجع العضلات


يقلل الالتهابات


يحسن وظائف المخ


يقوي جهاز المناعة


يساعد في إدارة الوزن


يحمي القلب والجهاز القلبي الوعائي.

 

ببساطة فإن تناول الكريز قبل حوالي ساعة من النوم، سواء كان عصيرا من الكريز الحامض أو كفاكهة كاملة حتى وإن كانت مجمدة أو مجففة  فإنه سيمدك بعشرات الفوائد لكن عليك التأكد من أنه إذا كان عصير فاخرص أن يكون طبيعيات غير محلى بالسكر.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة