صورة موضوعية
صورة موضوعية


19 مليون متر مكعب.. معدل حجم سقوط مياه أمطار النوات على الإسكندرية 

أشرف شرف

الثلاثاء، 07 ديسمبر 2021 - 03:20 م

تابع اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية تمركزات عربات تصريف المياه على مستوى الأحياء، واستعدادات رجال شركة الصرف الصحي والنظافة والأحياء وعمال شركات المرافق المتواجدين فى الشارع، وذلك تحسبا لتقلبات الطقس السيئ وترقبا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية. 


وأكد المحافظ، أنه تم رفع حالة التأهب بجميع الجهات المختصة بشركة الصرف الصحي والأجهزة المعنية وفقاً لتوقعات الهيئة العامة للأرصاد الجوية، لافتاً إلى أن جميع الجهات التنفيذية تنسق مع غرف العمليات، سواء المركزية أو الفرعية بالأحياء والصرف الصحي والمياه، مستمرين في رفع درجة الاستعدادات والمتابعة اللحظية لتوقعات الهيئة العامة للأرصاد الجوية، بالإضافة إلى إتخاذ كافة التدابير والاستعدادات اللازمة للتعامل مع حالة عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية والتغييرات المناخية المتقلبة المفاجئة. 


وقال محافظ الإسكندرية، إن المحافظة تعاني منذ سنوات من ظاهرة العشوائية في وانعدام التخطيط في البناء وكذلك عشوائية شبكات الصرف الصحي.


وأكد “الشريف”، أن المحافظة تشهد الكثير من التحديات على مدار العام، حيث تعاني خلال فصل الصيف من تجاوز أعداد المترددين عليها لأكثر من المليون زائر ومصطاف، وفي شهر الشتاء تستقبل المحافظة كميات كبيرة من الأمطار وارتفاع الأمواج بسبب النوات. 


وأضاف أن القدرة الاستيعابية لشبكة الصرف الصحي في المحافظة تبلغ مليونا و900 متر مكعب من المياه، ولكن نتيجة للتغير المناخي الذي نشهده أصبحت المحافظة تستقبل أكثر من 19 مليون متر مكعب. 

 

وقال محافظ الإسكندرية؛ إن أول توجيه من الرئيس السيسي للقضاء على مشكلات الصرف في الإسكندرية هو إنشاء شبكة صرف صحي قوية وممتدة للمحافظة، حيث تم الانتهاء من بعض المشروعات وجاري تنفيذ مشروعات أخرى بالتدريج. 


وأضاف المحافظ: "عرضنا الأمر على المختصين وهناك مشروعات يتم طرحها لمواجهة الضغوط الكبيرة للعشوائيات على البنية التحتية، ونحتاج إلى تكلفة مالية كبيرة، لتنفيذ خطة الدولة لتقوية شبكات استيعاب مياه الصرف مع مياه الأمطار على مراحل. 


وأضاف الشريف أن كميات الأمطار والرياح تتسبب في سقوط بعض المنازل، وبصفة خاصة في عدد من الأحياء القديمة، مثل الجمرك ومناطق الأنفوشي وكرموز ومينا البصل، وهو ما يجعلنا نتكاتف مع المجتمع المدني لإيواء المتضررين وتوزيع المساعدات والبطاطين والطعام. 


من جهتها، أعلنت شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، رفع درجة الاستعداد القصوى والطوارئ، للتعامل مع حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية المتوقعة خلال اليومين المقبلين. 


ووفقًا لبيان صادر عن الشركة، أفادت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، بوجود إنذار بحري خاص بالبحر المتوسط، إذ تشير التوقعات إلى زيادة سرعة الرياح من 50 إلى 65 كيلو متر في الساعة، وارتفاع الموج من 3.5 إلى 4 أمتار. 


وأضاف البيان، أن ارتفاع الأمواج سيؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية، من الثلاثاء، وتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة يصاحبها سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة. 

 

 

اقرأ أيضا|محافظ الإسكندرية: الأمطار والرياح تتسبب في سقوط بعض المنازل | فيديو

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة