صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


«المرض في ساندوتش».. الوجبات السريعة خطر يدمر الصحة

حنان الصاوي

الخميس، 09 ديسمبر 2021 - 02:35 م

تمثل الوجبات السريعة خطرًا كبيرًا على الصحة، وتؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض، فضلا عن تدميرها ميزانية الأسرة.

أبرز أضرار الوجبات السريعة فيما يلي:

الإصابة بمرض السكري
تحتوي معظم الوجبات السريعة على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات مع كمية منخفضة من الألياف الغذائية، مما يعمل على زيادة نسبة السكر في الدم، فضلا عن أن المشروبات الغازية التي تأتي معها تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، وهو ما يزيد مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وزيادة الوزن ليصل إلى السمنة المفرطة.

الإصابة بالأمراض القلبية

أثبتت الكثير من الدراسات أن تناول الوجبات السريعة وخاصة التي تحتوي على السكريات والدقيق والزيوت المهدرجة مثل: الفطائر المقلية، والمعجنات، والبيتزا، والمقرمشات، والبسكويت، تتسبب في الإصابة بمخاطر الأمراض القلبية، كما أن تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة تحتوي على نسبة كبيرة من الكوليسترول الضار LDL، والذي يزيد نسب الإصابة بأمراض القلب والسكري.

آلام المعدة

الوجبات السريعة والمشروبات الغازية التي تأتي معها تحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم؛ والذي يعمل على احتباس الماء بالجسم، وبالتالي الشعور بالانتفاخ وآلام المعدة، كما أن ارتفاع نسبة الصوديوم في النظام الغذائي يعد من الأمور الخطيرة على صحة الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في ضغط الدم، حيث يعمل هذا على ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي التعرض لمخاطر الإصابة بالأمراض القلبية والأوعية الدموية بشكل كبير.

مشكلات بالجهاز التنفسي

احتواء الوجبات السريعة على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية يمكن أن يتسبب في زيادة الوزن، وبالتالي الإصابة بالسمنة، وهذا قد يعرض الأشخاص لمخاطر الإصابة بالمشكلات في الجهاز التنفسي وبالأخص الإصابة بالربو وضيق التنفس.

وتناول الوجبات السريعة بكمية كبيرة قد يؤدي إلى زيادة الوزن، وبالتالي زيادة الضغط على القلب والرئتين، والصعوبة في التنفس عند المشي وصعود الدرج، وعند عمل أي مجهود ولو قليل.

بالنسبة للأطفال فإن تناول الوجبات السريعة قد يتسبب في الإصابة بالمخاطر في الجهاز التنفسي ويكونون أكثر عرضة للإصابة بالربو، خاصةً إذا تناولوا الوجبات السريعة 3 مرات في الأسبوع.

مشكلات بالجهاز العصبي المركزي

تناول الوجبات السريعة قد يؤدي إلى إرضاء الجوع، والشعور بالشبع سريعاً على المدى القصير، ولكن على المدى البعيد فتكون نتائجه أقل إيجابية، فهؤلاء الأشخاص الذين يتناولون الوجبات السريعة والحلويات أثبتت دراسة أنها تزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب، فضلا عن تأثيراتها على الجهاز العصبي المركزي.

التأثير على البشرة والشعر

تناول الوجبات السريعة بكمية كبيرة يؤثر سلبياً على البشرة والشعر على حد سواء، وعلى الأظافر، فهي تتسبب في ظهور حب الشباب، لما تحتويه  من الكربوهيدرات بنسبة كبيرة، كما تعمل الوجبات السريعة على ظهور البقع المزعجة على الجلد، والإصابة بالتهابات الجلد والحكة، وتعمل على ضعف بصيلات الشعر.

الإضرار بالأسنان والعظام

الكربوهيدرات والسكريات الموجودة في الوجبات السريعة تعمل على زيادة نسبة الأحماض في الفم، وبالتالي تعمل على تكسير مينا الأسنان، كما أنها تتسبب في تراكم البكتيريا والتي تتسبب في التسوس.

ومن أبرز أضرار الوجبات السريعة أنها تعمل على مضاعفة كتلة العضلات والعظام، وبالتالي فإن الأشخاص الذين يعانون من السمنة هم الأكثر تعرضاً لكسر العظام.، والإصابة بهشاشة العظام.

اقرأ أيضا| روسيا تتفوق على سويسرا في صادرات الشوكولاتة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة