برج ساعة مكة الملكي
برج ساعة مكة الملكي


أعلى مباني في العالم.. أبرزها برجي «ساعة مكة الملكي» «وخليفة» بدبي

سارة شعبان

السبت، 11 ديسمبر 2021 - 03:48 م

ترتفع الأبراج وناطحات السحاب، في دول عدة من العالم، وتتسابق لحجز مرتبة لها على لائحة المباني الأكثر ارتفاعاً في العالم، متحدية توقعاتنا، وذلك حسب ما ذكرت مجلة "beautiful life".

برج خليفة

يعتبر برج خليفة من أحد أعلى مباني العالم، حيث يصل ارتفاعه إلى 828 متر، حيث يوجد مهبط للطائرات الخاصة على سطحه، إذ تم تصميمه على شكل يخت من قبل المصمم العالمي (أدريان سميث)، محققاً ببناءٍ واحدٍ أربعة أرقام قياسية، حيث يتضمن البرج أعلى مطعم وشرفة ومسجد؛ إضافة إلى أعلى حوض للسباحة أيضاً.

واستغرق الانتهاء من أعمال البرج الذي يحمل اسم رئيس دولة الإمارات الشيخ (خليفة بن زايد آل نهيان) ست سنوات عمل خلالها أكثر من عشرة آلاف عامل حتى تم افتتاحه في السنة العاشرة بعد الألفين، فحتى اليوم لا زال يتصدر برج خليفة قائمة أطول المباني حول العالم فقط؛ إنما أهم المقاصد السياحية، حيث صار وجهة للكثير من الزوار ورجال الأعمال.

 


اقرأ ايضا

«فاردزيا».. مدينة الـ 300 كهف في جورجيا |صور

 

برج تشاينا زون


يعتبر أعلى المباني ارتفاعاً في بكين بالصين، ويعتبر أبراج المبنى أعلى الامتداد الجديد للمناطق التجارية المركزية في بكين تم تصميمه من قبل ممارسين عالميين للعمارة، والبرج مخصص بشكل أساسي للمساحات المكتبية، مع وجود نادي خاص إضافي وسطح مراقبة ومساحات للإيجار.

 

ويعتبرالبرج هو الأطول في الصين والأطول في مناطق خطر الزلازل، وتدعم مكونات الصلب والخرسانة الأساسية والخرسانة الصلبة استقرار المبنى.

 

 

 تيانجين سي تي إف فاينانشال سنتر 


تم تصميم هذا البرج الذي يبلغ ارتفاعه ٩٧ طابقًا من خلال إدارة أمريكية تتخذ من شيكاغو مقراً لها، ويحتوي البرج المنحني بسلاسة على تغليف عالي الأداء يعمل على تحسين وصول ضوء النهار ويقلل من تأثير الرياح على سطح البرج.

 

برج ساعة مكة الملكي

 

يعتبر برج ساعة مكة الملكي في مكة المكرمة، بالمملكة العربية السعودية هو ثالث أطول مبنى في العالم ورابع أطول مبنى قائم بذاته في العالم. البرج هو موطن لفندق من فئة 5 نجوم فاخر تديره مجموعة "فيرمونت" للفنادق والمنتجعات. يرتفع البرج لـ 601 متراً ويضم 120 طبقة. الساعة الكبيرة الموجودة في البرج هي أكبر من ساعة "بيج بن" في لندن بـ 35 مرة.


برج لوت وورلد 


يعتبر برج لوت وورلد بكوريا الجنوبية الوحيد في القائمة قد تصدر موقعه بالفعل، وتم الانتهاء من أعمال البناء الخارجي وقد تم تقرير انهاءه في خريف هذا العام، ويعد البرج متعدد الاستخدامات والمكون من١٢٣ طابقًا أطول مبنى في البلاد وهو الخامس في العالم في الوقت الحالي، وهو يستوعب مساحات المكاتب والفنادق.

 

مرديكا بي إن بي 


نحن نقترب من قمة القائمة مع ثالث أطول ناطحة سحاب قيد الإنشاء في دولة أخرى في أقصى شرق آسيا بدولة ماليزيا، وتم تصميم البرج الذي يتكون من ١١٨ طابقًا من قِبل الممارسين الأستراليلين التابعين لـ  Fender Katsalidis Architects.

 

ويعتبرهذا البرج أعلى هيكل في ماليزيا، ويتجاوز أبراج بتروناس، ومع ذلك، فإن أبراج سيزار بيلي المشهورة عالمياً ستحافظ على حالتها كأعلى برجين توأمين في العالم.

 


 

ووهان غرينلاند سنتر 


تم التخطيط لإنهاء هذا البرج في العام الماضي ٢٠١٨، ويبدو أن  هذا العام عام المعجزات، ويحتوي البرج متعدد الاستخدامات، الذي وضعه المهندسان الأمريكيان أدريان سميث و غوردون جيل، على غطاء منحنٍي على نحو سلس وبنية ثلاثية القوائم لمقاومة الرياح في الصين، ومثل برج خليفة.، فإنه مصمم أيضًا مع العديد من ميزات الطاقة عالية الأداء.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة