صورة موضوعية
صورة موضوعية


بعد دعم «فايزر» للجرعة الرابعة.. هل يحتاج العالم لتطعيمات دورية ضد كورونا؟

هناء حمدي

السبت، 11 ديسمبر 2021 - 05:16 م

بدأ العلماء، مع تفشي وانتشار متحور "كورونا" الجديد "أوميكرون"، في البحث عن حلول لمواجهة هذا المتحور الجديد سريع الانتشار وفي وسط لحظات الترقب العالمي، أعلن العلماء حالة الاستنفار ورفعوا شعار ضرورة كسر الترقب والبدء في تنفيذ الحل المتاح وهو الحصول على جرعة معززة ثالثة لإعادة المناعة المكتسبة للقدرة على مواجهة المتحور القادر على إعادة إصابة المتعافين من كورونا أصحاب المناعة الطبيعية.

اقرأ أيضا: دراسة توضح توقيت استعادة حاستي الشم والتذوق للمتعافين من كورونا

ومع إعلان "فايزر" أن اللقاح بجرعته المعززة قادر على الحد من فاعلية "أوميكرون" صرح بعدها الرئيس التنفيذي للشركة، إلى ضرورة الحاجة لجرعة رابعة من لقاح كورونا في وقت أسرع

وبحسب موقع " euro news"، أكد الرئيس التنفيذي لشركة "فايزر"، على الحاجة إلى تلقي جرعة رابعة من لقاح كورونا في وقت أقرب مما كان متوقع وذلك نتيجة لسرعة تفشي المتحور "أوميكرون" وفاعليته التي يتمكن من خلالها على تقويض الأجسام المضادة الواقية الناتجة عن تلقي اللقاح.

فمع التأكيدات العالمية على أن الجرعة الثالثة من لقاح "كوفيد 19" تقدم خطوة إضافية لتعزيز المناعة والحماية من التعرض للمرض الشديد ودخول المستشفيات، يأتي السؤال هل سيحتاج العالم إلى مزيد من الجرعات سنويا وبشكل دوري وذلك لكسب مزيد من المناعة؟

تأتي التوقعات، باحتمالية الحاجة إلى مزيد من الجرعات مرتفعة فحسب موقع "CTVnews" حسب تصريحات أستاذ مساعد في قسم الكيمياء الحيوية والعلوم الطبية بجامعة "ماكماستر" في كندا "ماثيو ميللر".

أكد "ميللر"، على ضرورة الحصول على الجرعة الثالثة المعززة من لقاحات كورونا كحل متاح وخاصة بالنسبة لبعض الفئات مثل كبار السن والأطباء وأصحاب الأمراض المزمنة مضيفة أن فكرة الحصول على مزيد من الجرعات تتطلب مزيد من البحث والدراسة مضيفا أنه أمر غير مستبعد خاصة وأن القرار سيتأثر بمدة استمرار المناعة وأيضا مرتبط بمدى انتشار الفيروس ومدى تطوره وتحوره.

كما أكد "بوجوش"، عضو هيئة تدريس الأمراض المعدية في جامعة تورنتو في تصريحات لموقع " CTVnews" أن الحصول على جرعات سنويا قد يحدث وقد لا يحدث ولكنه أمر غير مستبعد طرحه مشيرا إلى أنه حتى الآن لا أحد يعرف مدى الحاجة من عدمها لجرعات سنوية فالأمر يحتاج لمزيد من البحث والدراسة.

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة