أول تمثال صنعه الإنسان في مصر
أول تمثال صنعه الإنسان في مصر


أول تمثال صنعه الإنسان في مصر.. كشفته بعثة ألمانية

صافي المعايرجي

الأحد، 12 ديسمبر 2021 - 05:10 م

مصر منبع الحضارات، وعلى أرضها كانت بداية معظم الحضارات، وفي عام 1982 تم اكتشاف أقدم عمل فني في النحت في العالم على أرض مصر.

 

عثرت على هذا الكشف الأثري الهام بعثة المعهد الألماني برئاسة الدكتور جوزيف ايفانجر أستاذ علم عصور ما قبل التاريخ والأثري المصري عبدالله محمود من هيئة الآثار الذي يعاونه ويرافقه، حسب ما تم نشره في جريدة أخبار اليوم بتاريخ 3 أبريل من نفس العام. 

 

بعثة المعهد الألماني كان عملها في منطقة مرمدة بني سلامة جنوب غرب الدلتا وهو موقع مستوطنة تعود إلى الألف الخامس أو السادس قبل التاريخ ومنذ العصر الأول للثورة الزراعية في مصر.


والاكتشاف الأثري الهام كان عبارة عن قطعة منحوتة لرأس إنسان من مادة الفخار، ملونة باللونين الأصفر والأحمر، واختصر ملامح الوجه في هذا الاكتشاف في العينين عبارة عن تجويفين عميقين والأنف بارزة و رشيقة و الفم نصف مفتوح، آثار للون الأحمر على الرأس.

 

اقرأ أيضًا| القبض على استيفان روستي.. والسر إضاءة الأنوار أثناء الغارات 

 

ومن ناحية أخرى بها كثير من الثقوب في الجمجمة وحول الوجه وترجح أن الثقوب كانت بغرض تثبيت الشعر، وبرغم بساطة الرأس إلا أنها تحمل قدرا من التعبير الفني.

 

وقال الدكتور أحمد قدري رئيس هيئة الآثار في ذلك الوقت: إن الرأس المكتشفة هي أقدم قطعة نحت من نوعها ليس في مصر فقط بل ربما الأوسط الشرق وأول إنتاج من نوعه لإنسان في الثورة الزراعية في الألف الخامس قبل الميلاد على الأرض، وهي النواة المبكرة جدا للفنان المصري في عصور الحضارة المصرية القديمة.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة