أول ظهور لأم كلثوم في التلفزيون
أول ظهور لأم كلثوم في التلفزيون


لقطة تاريخية.. أول ظهور لأم كلثوم في التلفزيون

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 12 ديسمبر 2021 - 08:59 م

في أحد أجمل اللقطات التاريخية، كان ذلك المشهد الذي وقفت فيه أم كلثوم لأول مرة أمام عدسات التلفزيون؛ حيث تجمع حولها 20 خبيرا في الاستوديو لتسجيل أغنية «السلام».

 

لحظة مميزة لسيدة فريدة من نوعها سجلتها مجلة آخر ساعة في 12 أكتوبر عام 1960؛ حيث حضرت كوكب الشرق إلى الإذاعة لتسجيل أغنيتها الجديدة بمناسبة عودة الرئيس جمال عبدالناصر من الأمم المتحدة.

 

وقد دخلت أم كلثوم على المخرج رمضان خليفة وعرض عليها الظهور في التلفزيون بهذه المناسبة فأجابت: «يا رمضان رجوع الرئيس بالسلامة يخليني أوافق على أي حاجة».

 

وبدأت آلات السينما تدخل إلى الاستوديو لأول مرة وسُجلت الأغنية وجلست أم كلثوم في حجرة الاستماع لتطمئن على الأغنية الجديدة وبدأ بعدها التسجيل للتلفزيون.

 

اقرأ أيضًا| كم تستهلك أم كلثوم من المناديل خلال الغناء؟.. «يا ويل المنديل»

 

فاطمة إبراهيم السيد البلتاجي الشهيرة بكوكب الشرق أم كلثوم، ولدت لأسرة متواضعة في قرية طماي الزهايرة بمركز السنبلاوين محافظة الدقهلية، وكان والدها الشيخ إبراهيم، إمام ومؤذن مسجد في القرية.

 

بدأت أم كلثوم الغناء وهي طفلة صغيرة مع والدها في الموالد والأفراح، وفي عام 1922، انتقلت إلى القاهرة، وكانت نقطة انطلاقتها عندما تعرفت على الشاعر أحمد رامي، والملحن محمد القصبجي، لتصدر عام 1928 مونولوج "إن كنت أسامح وأنسى الآسية"، الذي حقق لها شهرة كبيرة.

 

والتحقت أم كلثوم بالإذاعة المصرية عند إنشائها عام 1934 وهي أول فنانة دخلت الإذاعة وشاركت في عدة أفلام في الثلاثينيات والأربعينيات، منها فيلم "فاطمة".

 

وأصدرت العديد من الأغنيات الناجحة منها "أنت عمري، الاطلال" وسافرت بعض الدول الأوروبية والعربية لإحياء الحفلات، وزارات العراق مرتين فقط الأولى كانت في العام 1934، والثانية في العام 1946، بدعوة ملكية، حسب ما تم نشره بجريدة الأخبار بتاريخ 7 فبراير 1983.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة