مجلس الوزراء خلال اجتماعه برئاسة د. مصطفى مدبولى
مجلس الوزراء خلال اجتماعه برئاسة د. مصطفى مدبولى


اعتبار حالات تزوير شهادات التطعيم جناية لها عقوبات مشددة قانونًا

جرعة معززة من لقاح «كورونا» لمن أمضوا 6 أشهر على تلقيهم الجرعة الثانية

عمرو خليفة- منصور كامل

الخميس، 16 ديسمبر 2021 - 06:39 م

الاستعانة بالزوج أو الأقارب حتى الدرجة الثانية لقيادة سيارات ذوى الهمم
وافق مجلس الوزراء على منح جرعة معززة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، لمن أمضوا 6 أشهر على تلقيهم الجرعة الثانية.
جاء ذلك خلال اجتماع المجلس اليوم  برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، حيث تلقى تقريراً من الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة والسكان، حول الموقف الوبائى محلياً وعالمياً.


وأوضح الوزير أنه سيتم إرسال رسائل لهذه الفئة المستهدفة من واقع قاعدة البيانات المتاحة، لتحديد توقيت ومكان تلقى اللقاح، وأكد على توافر الجرعات اللازمة من مختلف أنواع اللقاحات، وأنه سيتم توفير 23 مليون جرعة تعزيزية حتى 30 يونيو 2022.


كما عرض "عبد الغفار" الموقف التنفيذى للتطعيم باللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، وأوضح أنه تم حتى الآن منح نحو 52 مليون جرعة، سواء أولى أو ثانية، على مستوى الجمهورية، بمعدل 551 ألف جرعة يومياً، كما تتوافر 64.5 مليون جرعة جاهزة للتطعيم، وفيما يتعلق بالفئات العمرية الأقل من 18 عاماً، أكد الوزير أن عدد من تلقى اللقاح من هذه الفئة بلغ حتى الآن نحو 540 ألف شخص، سواء بالجرعة الأولى أو الثانية.


وأوضح أن الكمية المتوافرة حالياً من اللقاحات تكفى لتطعيم 100% تقريباً من المستهدفين بداية من سن 12 عاماً فأكثر، وأشار إلى أن إجمالى المستهدفين حوالى 72 مليون شخص، تم تطعيم نحو 31 مليون شخص بالجرعة الأولى فعلياً، ومتبقى حوالى 41 مليون شخص، ومن المتوقع الوصول إلى 23 مليون متطعم بالجرعة الثانية بنهاية ديسمبر 2021.
كما أكد الدكتور خالد عبد الغفار على أنه تم التعامل طبقا للقانون مع بعض الحالات المضبوطة بتزوير شهادات تلقى اللقاح، وتم تحويلها جميعاً إلى النيابة العامة، وأشار إلى أن هذا الفعل يعد جناية، ويوقع عقوبات مشددة على المتورطين فيه، لكونه يسبب ضرراً للمجتمع.


ووافق مجلس الوزراء على عدد من القرارات حيث وافق على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2018، تيسيراً عليهم .يمنح التعديل ذوى الإعاقة ميزة الاستعانة بالزوج أو أحد الأقارب حتى الدرجة الثانية، مثل الأخوة والأخوات، لقيادة أو استعمال السيارة أو وسيلة النقل المعدة لاستخدامه، حال استحالة عدم وجود أحد أقاربه من الدرجة الأولى، كما ينص القانون فى صورته الحالية.

وذلك فى حال كون الشخص ذى الإعاقة قاصراً، أو كانت حالته لا تسمح بقيادة السيارة بنفسه، ولا يستطيع الاستعانة بسائق، وذلك مراعاة للظروف الخاصة بهذه الفئات.. ووافق المجلس على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن تعديل اتفاق منحة هيئة سكك حديد مصر «برنامج تجديد القاطرات»  المساعدة فى تنفيذ المشتريات» بين وزارة التعاون الدولى ، والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، لتسهيل شراء  100 جرار جديد لصالح السكة الحديد.


كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار بشأن إضافة مادة برقم (80 مكرر) إلى لائحة قانون تنظيم الجامعات تنص على أنه » بالنسبة للدراسة بنظام الساعات أو النقاط المعتمدة فيعامل الطالب الذى لم يحصل على الحد الأدنى للمعدل التراكمى المطلوب لاجتياز المستوى معاملة الطالب الباقى للإعادة، وذلك على النحو الذى تبينه اللوائح الداخلية للكليات».


كان المجلس قد استهل اجتماعه بالإشارة إلى رعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي،  للمنتدى العالمى للتعليم العالى والبحث العلمى، كما أشار مدبولى إلى الزيارة الناجحة التى قام بها الرئيس  السيسى لجامعة كفر الشيخ، ومشاركته فى إفطار جماعى مع الطلاب وهيئة التدريس والعاملين بالجامعة، وحرصه على إجراء حوار مفتوح معهم.


وتطرق رئيس الوزراء خلال الاجتماع إلى الدورة التاسعة لمؤتمر الدول الأطراف فى اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد بمدينة شرم الشيخ، وأشار إلى التقدير الدولى الكبير الذى تحظى به مصر لجهودها فى القضاء على الفساد..وأشاد رئيس الوزراء بفوز مشروع «محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر» بجائزة أفضل مشروع إنشائى بالعالم لعام 2021، والذى أعلنت عنه المجلة الأمريكية «ENR».. ووجه الشكر لوزارتى الخارجية والنقل على جهودهما التى أهلت مصر للفوز بعضوية المجلس التنفيذى للمنظمة البحرية الدولية (الفئة C)، وذلك خلال الانتخابات التى أجريت مؤخراً بمقر المنظمة البحرية الدولية.

أقرا ايضا | جامعة كفر الشيخ: الذكاء الاصطناعي سيتيح وظائف للشباب في المستقبل| فيديو


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة