بديعة مصابني
بديعة مصابني


عبر مطار مهجور.. كيف هربت بديعة مصابني من مصر للبنان؟

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 17 ديسمبر 2021 - 07:19 م

على مدار ثلاثة عقود، تزعمت اللبنانية بديعة مصابني المسرح المصري بفضل قدراتها الاستعراضية المميزة في الرقص والتمثيل معًا حتى تخرج من فرقتها مجموعة من كوكبة الفن وقتها مثل فريد الأطراش وتحية كاريوكا وسامية جمال.

 

جمعت بديعة ثروة طائلة، خلال مشورارها الفني ما دفع مصلحة الضرائب في عام 1950 لمطالبتها بـ 70 ألف جنيه ضرائب على مكاسبها طوال فترة عملها في مصر فقررت وقتها الهروب بمتلكاتها إلى لبنان.

 

اقرأ أيضًا| وفاة «زوزو شكيب» سبب تخلي أمينة رزق عن أدوار النكد 

 

بديعة حينها تحدثت لمجلة آخر ساعة عن أنها جمعت مائتي ألف جنيه طوال فترة علمها في مصر وأنها مستعدة لدفع عشرة الآلاف جنيه، بينما قال خبراء الضرائب إنها جمعت أكثر من نصف مليون جنيه!!

 

وهربت بديعة عن طريق زوجها من رجل أعمال اسمه إلياس، وخرجت من مصر على أنها مدام إلياس، ووضع اسمها وصورتها في جواز سفر زوجها وهكذا مرت، واختفت من مصر وظهرت فجأة في لبنان.

 

آنذاك جاء تقرير وزارة الداخلية:

 

أعد الأميرالاي مصطفى حلمي حكمدرا بوليس الجوازات تقريرًا عقب عودته من بيروت وجاء فيه: إن طائرة لبنانية صغيرة سعتها أربعة مقاعد فقط قدمت إلى مصر تقل ركابها ومكثت فيها أربعة أيام ثم سافرت إلى بيروت يقودها طيار إنجليزي وانتشر في المطار أن طائرته لا تنقل ركابا.

 

وبعد أن سافرت الطائرة خالية من الركاب هبطت في مطار مهجور من المطارات السرية للجيش البريطاني في طريق السويس، وإذا ببديعة تنتظرها وتستقلها بمفردها ومعها حقيبتان إحداهما للملابس والأخرى فيها جميع نقودها وكانت قد باعت كل ما تملك في مصر، ووصلت بديعة إلى مطار بيروت وكان معها جواز سفرها وعليه الفيزة، وعلى ضوء هذا التقرير ستتخذ الوزراة ما ينبغى اتخاذه من التدابير.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة