صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


احذري قاتل خفي في مطبخك أقذر من المرحاض

حنان الصاوي

الإثنين، 20 ديسمبر 2021 - 12:30 م

 

"قاتل خفي" في مطبخك أقذر من المرحاض انه قد يتحول "لوح التقطيع" في المطبخ إلى قاتل غير مرئي، فرغم الاهتمام الكبير بسلامة الغذاء ونظافته إلا أنهم يتجاهلون أحيانا هذا "القاتل الخفي".


فلوح التقطيع هو عنصر لا بد منه في المطبخ، ونظرًا لأنه يتلامس مع مجموعة متنوعة من الأطعمة على أساس يومي، يمكن أن يصبح أرضًا خصبة للبكتيريا.

وعادة ما تكون ألواح التقطيع التي نستخدمها يوميًا مصنوعة من الخشب أو الخيزران وتجمع هذه المواد علامات السكاكين وجزيئات الطعام، مما يخلق ظروفًا مواتية لنمو البكتيريا.

فوفقًا لبحث WeChat، يمكن العثور على ما يصل إلى مليوني من المكورات العنقودية وعشرات الآلاف من بكتيريا الإشريكية القولونية على سنتيمتر مربع واحد من سطح لوح التقطيع وبعد تقطيع المأكولات البحرية، قد تظل الفطريات العقدية على اللوح.

وعند دخول جسم الإنسان، يمكن أن تسبب الإشريكية القولونية والفطريات العقدية التهابات خارج الأمعاء، وإسهال حاد وعواقب أخرى غير سارة.

الأسوأ من ذلك أن العديد من العائلات لا تغير ألواح المطبخ لعدة سنوات، عن حقيقة أن البعض يستعمل اللوح ويضعه في مكانها دون حتى غسله، ما يراكم عدد كبير من البكتيريا على هذه الألواح.

لذا فإن هذا العنصر يصبح أقذر حقًا من المرحاض.

اقرأ أيضا |المركبة الفضائية الروسية تهبط بسلام في كازاخستان

يذكر أن  كثير من سيدات المطبخ المبتدئين الذين يقفون في المطبخ لأول مرة يحتارون كثيرًا في استخدامات أدوات المطبخ وخصوصًا لأنواع السكاكين المهمة التي لا يمكن الاستغناء عنها فلكل نوع وله استخدامه المختلف .

وتوجد مجموعة كبيرة من السكاكين المصممة خصيصاً لأغراض محددة مثل تقطيع الأسماك وتقشير الخضار المستديرة وحتى تقطيع الخبز إلى شرائح، لذلك سنعرض لكم أنواع السكاكين المختلفة واستخداماتهم بحسب صحيفة «تايمز أوف إنديا».

ويعتبر سكين الشيف من أكثر أنواع السكاكين شيوعًا التي يعرفها معظمنا فهو مستخدم بكثرة في برامج الطهي، كما يدل علية الأسم، حيث يستخدم الشيف هذا السكين متعدد الأغراض لتقطيع جميع أنواع الخضروات واللحوم.
سكين يسمي سانتوكو  

هو النسخة اليابانية من سكين الشيف ولكنه مختلف قليلاً في المظهر، حيث يظهر الفرق الوحيد بينهم في أن هذا السكين له شفرة منحنية قليلاً وأقصر حجمًا أيضًا. 

وهناك نوع أخر يسمى الساطور ولكنه يختلف تمامًا عن الأنواع الأخرى من السكاكين بشفرته الأمامية العريضة، فعادة ما يكون له مقبض صغير وشفرة مستطيلة كبيرة، كما يستخدم الساطور لتقطيع قطع كبيرة من اللحم قبل طهيها، ويدخل أيضًا في تقطيع الخضار والفواكه الكبيرة مثل اليقطين والبطيخ. 

ومن أشهر أنواع السكاكين أيضا سكين اللحم الذي يستخدم خصيصًا من أجل تقطيع اللحم المطبوخ بطريقة مرتبة، حيث يتميز هذا السكين بشفرة متعرجة تساعد في تقطيع اللحم بكفاءة.

ويدخل سكين الخبز في تقطيع شرائح الخبز كما هو المعروف من اسمه، فإذا قمت بشراء الخبز على شكل رغيف، فيمكنك تقطيعه باستخدام سكين الخبز للحصول على شرائح بالسماكة المطلوبة.

وهناك نوع أخر كثير من الناس تعرفه وهو سكين الفيلية والذي يستخدم بشكل أساسي في تقطيع شرائح السمك كما يوحي أسمه، وهو سكين طويل ورفيع يوفر الدقة أثناء تقطيع السمك.

وهناك سكين قطاعة البيتزا التي لا يعرفها الكثير فهي أداة لتقطيع شرائح البيتزا بشكل صحيح نظرًا لأن البيتزا التي يتم توصيلها إلى المنزل لا تحتوي في الغالب على قطع مناسبة، تحتاج فقط إلى تحريك القاطع على البيتزا 2الي3 مرات للحصول على القطعة المثلثة المثالية.

وسكين الجبن وهو يستخدم من أجل تقطيع مكعبات الجبن إلى قطع صغيرة، فهو رائعًا عند النظر إليه بل إن استخدامه سهل أيضاً. 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة