محمد وهدان
محمد وهدان


تاج

كلمني عربي!

محمد وهدان

الإثنين، 20 ديسمبر 2021 - 04:58 م

فى اليوم العالمى للغة العربية لم أجد أفضل من الحديث عن لغتنا الأكثر تنوعا وجمالا.. أكثر من ١٢ مليون كلمة دون تكرار ويزيد هو عدد مفردات لغتنا نحن العرب .. لغة القرآن التى أهملناها لدرجة كبيرة ، أتعجب هذه الأيام وأنا استمع إلى شباب هذا الجيل وغيرهم ممن يضيفون كلمات إنجليزية فى حديثهم لكى يصبحوا أكثر وجاهة وتحضرا .. حتى أسماء المطاعم وقوائم الطلبات.. الأطعمة والمشروبات معظمها بلغات أجنبية كنوع من المنظرة .. فلماذا كل هذا الدعم للغات غريبة عن مجتمعنا ؟ ولم كل هذا الإهمال للغتنا العربية التى إذا ضاعت ضاعت معها هويتنا؟.. لذا أقول لك يامن تعشق استخدام الكلمات الأجنبية فى حديثك..كلمنى عربى فلن يتغير طعم العصير لو قلت «درينك» ..كلمنى عربى فلن تصبح أكثر فهما وإقناعا إذا قلت «بريزنتيشن» ..كلمنى عربى فلن تصل أسرع لمشوارك إذا قلت «شوز» .. كلمنى عربى فلن تصبح أكثر شياكة وأناقة إذا قلت «جود مورنينج»..كلمنى عربى فلن تتغير طعم الشوكولاتة إذا قلت «تشوكلت»..كلمنى عربى فلن تخسر وزنك إذا قلت على المكسرات «سناكس»..كلمنى عربى فلن تصبح الأكثر نظافة إذا قلت «شاور» .

- الخلاصة: «اللغة العربية أفضل لغات العالم لا تشيخ ولا تندثر كباقى اللغات حفظها الله تعالى وكرمها بأن اختارها لغة للقرآن الكريم ..علينا أن نتحدث بها ونقرأها؛ فالقراءة هى ذخيرة العقل كما أن أفضل شىء للحفاظ عليها هو استخدامها وليس مدحها فى يومها العالمى فقط».

- تقارير دولية كشفت عن بيع أراض داخل العالم الافتراضى بقيم تجاوزت مئات الآلاف من الدولارات، السؤال هل سيكون هناك بيزنس جديد يسمى بسوق العقارات الإفتراضية يتربح منه سماسرة الميتافيرس؟
- فيسبوكيات: «شغلك الحلال يوجع ضهرك.. بس ميكسرش عينك».

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة