حياة كريمة تشارك في بناء المدارس
حياة كريمة تشارك في بناء المدارس


«حياة كريمة» تخدم عشرات القرى بالجيزة ضمن المشروع القومي لتنمية الريف

محمد وحيد

الأربعاء، 22 ديسمبر 2021 - 01:48 ص

منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي مقاليد الحكم، وهو يسعى جاهدًا للتغير نحو الأفضل والأرقى لجموع الشعب المصري، وذلك على جميع الأصعدة وفي مختلف نواحي الحياه.. ولقد وعد الرئيس خلال أحد المؤتمرات بأنه سوف يغير كل ما هو سلبي إلى إيجابي، حيث قال " هسلمكم بلد تانيه تليق بشعب مصر العظيم".. ومن هنا جاءت مبادرة حياة كريمة، كواحدة من المبادرات التي أعتبرها كثيرون "مبادرة الخير" على الشعب المصري، خاصة لأهالينا في القرى والمراكز الأكثر فقرًا، والتي كانت تحتاج إلى قلب رحيم ينظر إليها وإلى أهلها.

وتهدف المبادرة الي تغير شكل القرى، في مختلف المجالات أهمها الإسكان والصحة والتعليم وتبطين الترع، وكانت محافظة الجيزة واحدة من المحافظات التي دخلت إليها حياة كريمة، خاصة بمركزي أطفيح والصف.

وأكد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة في تصريحات خاصة لـ « بوابة أخبار اليوم»  مشروعات «حياه كريمة» بالجيزة، ضمن  «المشروع القومى لتنمية قرى الريف المصرى»، جاءت لتكون بمثابة إنعكاس وطني يترجم حرص القيادة السياسية الوطنية على تحقيق حياة كريمة تليق بالمواطن المصري في ظل تحديات محلية واقليمية ودولية.

ويؤكد قدرة الفكر البنّاء والسواعد الوطنية على تحقيق التنمية المستدامة والرخاء الذي يتطلع إليه المواطنون الطامحون إلى غد مشرق مؤمنين بأن استثمار الموارد الوطنية المتاحة خير سبيل للمضي قدما في بناء «حياه كريمة»، نابضة بالسعادة نابعة من موروث حضاري علم العالم كيف تكون الحياه كريمة.

.. فى منتصف يوليو 2021 تم تدشين المشروع بشكل رسمي فى مؤتمر جماهيري ضخم بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، كمرحلة جديدة ضمن مبادرة «حياه كريمة» لتنمية وتطوير أكثر من 4500 قرية في شتى مراكز الجمهورية، و30 ألف تابع من عزب وكفور، ليستفيد من هذه الخدمات نحو 58 مليون مواطن، وهو ما يقدر بمجموع سكان أكثر من دولة في المنطقة،  يتم تنفيذها على ثلاث مراحل تستغرق ثلاث سنوات، تشمل المرحلة الأولى 52 مركز يضم حوالى 1500 قرية بإستثمارات قد تتجاوز 700 مليار جنيه .

ويستهدف المشروع القومى لتنمية قرى الريف المصرى تنفيذ 124 مشروع فى قطاع الصرف الصحى بنسبة تنفيذ 25% ، و 94 مشروع فى قطاع مياه الشرب بنسبة تنفيذ 37% ، و 177 مشروع فى قطاع الكهرباء بنسبة تنفيذ 8% ، و 100 مشروع فى قطاع الصحة بنسبة تنفيذ 15% ، و 105 مشروع فى قطاع الطرق بنسبة تنفيذ 3% ، و 36 مشروع فى قطاع الشباب والرياضة بنسبة تنفيذ 16% ، و19 مشروع فى قطاع التنمية المحلية " مجمعات الخدمات " بنسبة تنفيذ 55% ، و 19 مشروع فى قطاع الزراعة " المجمعات الزراعية " بنسبة تنفيذ 26% ، و 50 مشروع فى قطاع التضامن الاجتماعى ، و 85 مشروع في قطاع الرى بنسبة تنفيذ 21% ، و 36 مشروع في قطاع الأبنية التعليمية بنسبة تنفيذ 57% ، ويجرى العمل بجميع هذه المشروعات على قدم وساق للإنتهاء منها طبقا للجدول الزمنى المحدد لها .
أما فيما يخص توزيع المشروعات التى يجرى تنفيذها على المراكز المستهدفة .

تطوير ٤٢ قرية بالجيزة

أكد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة أن معدلات تنفيذ مشروعات المبادرة الرئاسية حياه كريمة تسير بخطوات جيدة بالقرى المستهدفة بمركزي الصف وأطفيح والبالغة ٤٢ قريه حيث وصلت نسب التنفيذ في بعض المشروعات إلى ٤٠% مؤكداً علي المتابعة الدورية للمشروعات ميدانياً للتأكد من الالتزام بالجدول الزمني المحدد لها، حيث تم تخصيص مليار ومائة مليون جنيه للخطة الإستثمارية بالمحافظة، وذلك للنهوض بمستوي الخدمات المقدمة للمواطنين والتي تشمل أعمال الرصف والإنارة وتحسين البيئة ودعم منظومة النظافة، مؤكداً على الأجهزة التنفيذية بضرورة الإشراف الدقيق للاستفادة القصوى من تلك الاستثمارات لتعود بالنفع علي المواطنين، مشددآ علي ضرورة التنسيق بين الوحدات المحلية وأجهزة المرافق للانتهاء من كافة أعمال البنية التحتية والمرافق بالشوارع المدرجة ضمن خطة الرصف قبل بدء الأعمال مع الإستعانة بشركات متخصصة لديها الخبرة الكافية لتنفيذ الأعمال بأعلى المواصفات والمعايير الفنية.

الصف

ومن أهمها المشروعات الإنشائية للمجمع الخدمي والمجمع الزراعي وأعمال رفع كفاءة وإنشاء مباني ملحقة بمدرسة محمد عرفة الصيفي "إعدادي وثانوي" ومدرسة الأنوار الابتدائية والأعمال الإنشائية لمشروع محطة رفع الصرف الصحي بعزبة مزغونة، كما تم إنشاء مجمع الخدمات الحكومية والزراعية الجاري لتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين بالصف.


كما تم تنفيذ مشروع الوحدات السكنية بقرية الديسمي بمركز ومدينة الصف الجاري إنشاءها على مساحة ٢٦ فدان ويضم ٣٢ عقار سكني حضارى والتي يتم تجهيزها لإستيعاب الأسر التي تضررت منازلها جراء السيول التي شهدتها قرية الديسمى الشتاء قبل الماضي. 

كرداسة وأطفيح والبدرشين

نظمت محافظة الجيزة بالتعاون مع مديرية الشئون الصحية 5 قوافل علاجية لأهالي الواحات البحرية وكرداسة وأطفيح والبدرشين وذلك فى إطار مبادرة حياة كريمة لدعم الخدمات التنموية المقدمة للقري الأكثر احتياجًا، و ضمت القوافل العلاجية 14 تخصصا طبيا وقامت بالكشف على 7 آلاف مواطن وصرف العلاج بالمجان بالإضافة إلى تحويل 164 حالة للمستشفيات والعيادات الخارجية لإستكمال المراحل العلاجية.

و تمكنت القافلة علي مدار يومين من توقيع الكشف الطبي علي ١٧٠٤ مواطن بالإضافة إلى صرف الأدوية بالمجان لعدد من الحالات التي بحاجة لذلك، واطلع محافظ الجيزة علي تقرير  مفصل عن فعاليات القافلة خلال يومين، والتي شملت توقيع الكشف الطبي في تخصصات "القلب ٧٣ حالة - الرمد ٣١٠ حالة - الاطفال ١١٢ حالة - الصدر ٣٧ حالة - الاسنان ٢٧٥ حالة - الجراحة ٣٦ حالة - المسالك ٥٧ حالة - العظام ٢٠٧ حالة - نساء ٥٢ حالة - مخ واعصاب ١٢١ حالة -انف واذن ١٢١ حالة - باطنة ٧٠ حالة - جلدية وتناسلية ٦٠ حالة - تشخيض احتياج نظارات ١١٠ حالة - عمليات ٢٢ حالة".

كما توفر القافلة تركيب الأطراف الصناعية السفلية مجاناً للأهالي من غير القادرين. 


كما تم إنشاء المركز الطبي والذي سيساهم في تحسين الخدمات الصحية المقدمه لحوالى ١٠٠ ألف نسمة بالقرية والقري المجاورة لها حيث أكد المحافظ على مدير مديرية الشئون الصحية بدعم المركز بالمعدات والأجهزة الطبية اللازمة بالإضافة إلى الأطباء وأطقم التمريض وذلك فور الإنتهاء من أعمال الإنشاء والتشطيب لتحقيق الاستفادة للمواطنين.. رفع كفاءة نقطة إسعاف وأعمال إنشاء محطة رفع الصرف الصحي بالبرمبل مشيدًا بتقدم مراحل العمل في العديد من المشروعات المدرجة بمبادرة حياه كريمة.



مياه الشرب الصرف الصحي

وضمن حياة كريمة تقام محطة معالجة مياه الصرف الصحي بقرية كفر الواصلين بمركز أطفيح وهي محطة معالجة ثلاتية بطاقة 25الف م/٤٠ الف م٣ وتخدم 150 ألف مواطن بقرى الصالحية وكفر الواصلين ومنية الرقه وكفر قنديل والكدايه والبوبات.

وكانت التكلفة التقديرية للمشروعات المخططة والتي سيتم تنفيذها بمركزي الصف وأطفيح تقدر بحوالى 7 مليارات جنيه، وجار العمل بها على قدم وساق وتم إسناد 14 مشروع صرف صحي، فضلا عن مشروع لتوسعة محطة مياه شرب قائمة كما تم الانتهاء من تحديد الأماكن المطلوبة لإقامة 11 مجمع خدمات بالمركزين وتم معاينتها وثبت صلاحيتها فنيا وجار التجهيز للتنفيذ، مضيفاً أنه تم الانتهاء من حصر كافة المبانى الخدمية والحكومية بنطاق المركزين، حيث أن هناك 455 مبنى خدميا في قرى المركزين ما بين مبانى خدمات إدارية وزراعية وتعليمية وصحية وشبابية بإجمالي مساحات حوالي 529 ألف متر مربع.

وتستهدف أعمال التطوير فى مختلف المجالات والتي ستشمل على إنشاء 2015 منزلا لتوفير سكن كريم للأسر الأولى بالرعاية والنهوض بالبنية التحتية من خلال تدعيم القرى المحرومة بمياه الشرب والصرف الصحى حيث جار العمل على تجديد وتمديد خطوط مياه للشرب بطول 45 كم بقطاع مياه الشرب.


وكان تطوير قرى محافظة الجيزة يتصدر أولويات الحكومة، بعد أن وصل تعداد سكانها إلى ١٠ ملايين نسمة، وتضمنت خطط التطوير تنفيذ مشروعات خدمية سواء فى المرحلة الأولى او الثانية من المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" وتعمل المحافظة حاليا والقائمين على المبادرة على انهاء عدد من المشروعات التى انطلقت فى الجيزة، وذلك للانتهاء منها قبل ٣٠ يونيو الماضي، وكذلك تم وضع محافظة الجيزة ضمن الخطة العاجلة للمبادرة لتطوير ٤٢ قرية ضمن القرى الاكثر فقرا، وتحويلها إلى قرى آدمية تعيش حياه كريمة.

المرحلة الأولى من المبادرة يتم فيها تنفيذ ٤ مشروعات أغلبها عبارة عن خدمات في قطاعات مياه الشرب والكهرباء والطرق، ليستفيد منها ما يقرب من ٢٣ الف مواطن داخل احدى التجمعات الريفية بتكلفة حوالي ٦ ملايين جنيه.

وقامت إدارة التوعية بشركة مياه الشرب والصرف الصحي، في محافظة الجيزة بتنظيم حملات توعية بقرى مركز الصف لتعريف المواطنين بالمبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، وأهمية المشروعات القومية الجاري تنفيذها بقطاعي مياه الشرب والصرف الصحي وضرورة المحافظة عليها.

الزراعة

وتم خلال مشروعات حياه كريمة بالجيزة زراعة الأشجار المثمرة بالتعاون مع مبادرة "هنجملها"، حيث قامت المبادرة بالمساهمة بأكثر من ٢٠٠٠ شجرة لمركزي الصف وأطفيح لزراعتها بقرى حياة كريمة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة