أول  نموذج يحاكي الحياة على سطح المريخ
أول نموذج يحاكي الحياة على سطح المريخ


بناء أول نموذج يحاكي الحياة على سطح المريخ| صور وفيديو

وائل نبيل

الثلاثاء، 28 ديسمبر 2021 - 03:13 م

لطالما كان وضع قاعدة بشرية على سطح المريخ بمثابة طموح لنا نحن أبناء الأرض، ولقرون  كان الناس مفتونين بالكوكب الأحمر المغبر والمقفور، ومنذ اكتشافه من قبل جاليليو في عام 1610 وبمرور الوقت، ازدادت أيضًا الأفكار التي تدور حول الرجال الخضر الصغار، وهي صور شائعة في المجلات و على شاشة التلفزيون، منذ الخمسينيات والستينيات للكائنات الفضائية التي تسكن المريخ.

وقد استحوذت حمى سباق القمر على العالم، وبعد أن أصبح نيل أرمسترونج أول رجل يمشي على سطح القمر في عام 1969، وضع الجنس البشري أنظاره على الفور تقريبًا على الهدف التالي وهو للمريخ، وعلى الرغم من توقف استكشاف الفضاء المأهول خارج مدار الأرض في العقود التي تلت ذلك، فإن سباق الفضاء الجديد الذي شارك فيه المليارديرات إيلون ماسك، وجيف بيزوس، والسير ريتشارد برانسون، قد صدر أحلامًا وأفكارًا جديدة للبشر، لتطأ أقدامهم في عوالم أخرى خارج عالمنا.

وكان من بين هؤلاء، الرئيس التنفيذي لشركة سبيس اكس SpaceX، إيلون ماسك Musk ، الذي أعرب عن رغبته في إنشاء مستعمرة تضم مليون شخص على سطح المريخ بحلول عام 2050، ومع هذا الحلم تساءل الكثيرون «عندما نصل إلى هناك ، كيف ستبدو القاعدة البشرية لتمكين الناس من البقاء على قيد الحياة والعيش في نهاية المطاف على الكوكب الأحمر؟».

وفي هذا الصدد ذكر تقرير لـ MailOnline  بعض المفاهيم الرائدة من الشركات والمؤسسات في جميع أنحاء العالم، للحصول على لمحة عن رؤية الحياة على المريخ ، وأيها أكثر احتمالاًن وكان إحدى هذه الأفكار، من شركة ICON الناشئة لتكنولوجيا البناء ومقرها تكساس، والتي يتم بناؤها بالشراكة مع وكالة ناسا.

ومع أوجه التشابه مع HAB، وهي اختصار لكلمة  The Mars Lander Habitat، والتي ظهرت في فيلم Matt Damon عام 2015 The Martian، فقد ظهر نموذج لشكل الحياة على المريخ، يظهر مبنى الشركة «مطبوع ثلاثي الأبعاد»، وبه تلفزيون 55 بوصة، وغرفة لياقة بدنية، ومناطق لزراعة المحاصيل.

 

 وتعد الطباعة ثلاثية الابعاد، هي التقنية المفضلة لبناء موائل خارج كوكب الأرض، بسبب نقص مواد البناء المطلوبة، فالموطن أو المكان الذي تبلغ مساحته 158 مترًا مربعًا، والمعروف باسمMars Dune Alpha ،والمرتقب أن يكون أول شكل من أشكال الحياة على الكوكب الأحمر، هو الأن قيد الإنشاء في مركز جونسون للفضاء في تكساس.

وفي أغسطس الماضي، قالت وكالة الفضاء الأمريكية ناساـ إنها ترحب بالمتقدمين للمشاركة في مشروع مدته عام واحد، لمحاكاة الحياة في عالم بعيد، ومن المقرر أن يبدأ في الخريف العام المقبل.

هذا وستكون هناك ثلاث مهام من هذا القبيل، تتكون كل منها من أربعة أفراد من الطاقم، يعيشون ويعملون في وحدة ICON المطبوعة ثلاثية الأبعاد، والتي من المفترض أن تكون نموذج لمحاكاة الحياة المستقبلية على سطح المريخ.

وسيحاكي الموطن الجديد، تحديات مهمة على المريخ، بما في ذلك محدودية الموارد، وتعطل المعدات، وتأخير الاتصالات، والضغوط البيئية الأخرى.

قد تشمل مهام الطاقم محاكاة السير في الفضاء، والبحث العلمي، واستخدام الواقع الافتراضي وأدوات التحكم الروبوتية، وتبادل الاتصالات.

قال جيسون بالارد ، الشريك المؤسس لـ ICON: "هذا هو الموطن الأكثر دقة الذي تم محاكاته من قبل البشر على الإطلاق، ويهدف Mars Dune Alpha إلى خدمة غرض محدد للغاية ، وهو إعداد البشر للعيش على كوكب آخر"، وأضاف: "أردنا تطوير أكثر التناظرية إخلاصًا قدر الإمكان للمساعدة في حلم البشرية بالتوسع في النجوم."

وتشمل المفاهيم الأخرى التي تمت مشاركتها ، "حالة المريخ"، من قبل شركة Open Architecture التي تتخذ من الصين مقراً لها ، و "Mars base alpha" من Elon Musk ، والتي كشف عنها مؤسس SpaceX لأول مرة قبل ثلاث سنوات.

وفي الأسبوع الماضي فقط ، كشف أيضًا عن خطة لنقل "سفينة نوح المستقبلية" إلى المريخ ، على الرغم من أن العلماء سخروا من ذلك، وقالوا، إن الادعاء لم يكن أكثر من مجرد "مقطع صوتي رائع" والواقع بعيد قرون وسيكون من الصعب للغاية تحقيقه.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة