الرئيس عبد الفتاح السيسى
الرئيس عبد الفتاح السيسى


6 أخبار سارة ينتظرها المصريون في 2022.. الحد الأدنى لأجور القطاع الخاص الأبرز

حسن هريدي

الأربعاء، 29 ديسمبر 2021 - 02:52 م

يومان فقط ويبدأ عام 2022 الذي يأمل المصريون أن يحمل لهم مزيد من الخير ويكون أفضل حالا من عام 2021 خاصة مع استقبال الدولة المصرية العام الجديد بكثير من القرارات والإجراءات من شأنها إسعاد المصريين وتحسين مستواهم المعيشي.

 

أهم تلك القرارات والاجراءات التي تبدأ الحكومة تطبيقها أول يناير  2022  تطبيق الحد الأدنى للأجور للعاملين فى القطاع الخاص والذى يبلغ قدره 2400 جنيه ليسعد اكثر من 20مليون موظف  بحد أدني 60مليون مواطن يستفيد من هذا الأمر ، مع الالتزام بتوقيع غرامات وعقوبات مشددة حال عدم تنفيذ المؤسسات للقرار في الموعد المحدد وهو ما يكسب القرار ثقة وجدية فى نفس الوقت .

 

اما الاجراء الثاني أو القرار الذى دخل بالفعل حيز التنفيذ هو رفع العربات القديمة من السكك الحديدية وفق تصريحات المهندس كامل الوزير، وزير النقل، والذي أعلن  وقف العمل بجميع القطارات القديمة على قضبان السكك الحديدية مطلع يناير 2022، وتشغيل قطارات جديدة وحديثة بدلًا منها، وذلك في إطار سعي الوزارة لتقليل حوادث القطارات خلال الفترة المقبلة.

 

 أما الإجراء الثالث هو تطبيق أسعار السلع التموينية الجديدة حيث يتم في شهر يناير 2022، البدء في صرف السلع التموينية للمواطنين المستحقين للدعم والمدرجين على منظومة الدعم التمويني الجديدة ، مع تطبيق الأسعار الجديدة.

 

أبرز ما يميز الأسعار الجديدة وهو مصدر السعادة انخفاض اسعار بعض من تلك السلع أبرزها  الفول الذي انخفض بقيمة 2.40 جنيه ليصل كيس الفول المعبأ وزن 500 جرام للمستهلك بسعر 7.50 بدلًا من 9.90 جنيه لشهر ديسمبر 2021 ، فيما تستقر أسعار السلع الآتية: «السكر، والأرز، والزيت، والدقيق، والشاي، والصلصة، ومسحوق الغسيل العادي، والصابون، والخل واللبن الجاف» وهو امر ايضا مفرح لطمأنة المواطن بعدم وجود زيادة فى الأسعار مع بداية العام الجديد .

 

كما أن الدولة لم تنسي الطيور المهاجرة من أبنائها بالخارج وحصلت على إنشاء منظومة وثيقة تأمين المصريين العاملين بالخارج والتى يبدأ تطبيقها مع بداية شهر  يناير 2022، حيث  تبدأ وزارة الهجرة المصرية تطبيق استخراج وثيقة تأمين المصريين العاملين بالخارج، التي تغطي حالات الوفاة سواء الطبيعية أو بسبب حادث بتكلفة 100 ألف جنيه مصري، وقسط بقيمة 100 جنيه فقط في السنة لجميع الشرائح، شرط ألا يتجاوز سن المؤمن عليه 65 عامًا، وأن يتم إخطار المجمعة عند وقوع حادث أو وفاة خلال 7 أيام من طرف المؤمن عليه أو من ينوب عنه، وتقديم التقارير الطبية وشهادة الوفاة وأي مستندات متعلقة بالحادث للمجمعة.

 

حاصة أن هذه الحالات كانت مسار الم وتعب لدي بعض الأسر المصرية خلال الاعوام السابقة لعدم قدرة بعض الاسر فى تحمل تكاليف نقل جثامين أبنائهم من الخارج لارتفاع تكلفة نقل الموتى من الخارج.

 

ولعشاق الثقافة وهواة القراءة  ينتظرهم الحدث الثقافي الأبرز على مستوى العام وهو انطلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب الدورة الـ53 ومن المقرر وفقًا للدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، تنظيم معرض القاهرة الدولي للكتاب 2022 في دورته الـ53، خلال الفترة من 26 يناير وحتى 6 فبراير 2022 بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية، وتحل اليونان ضيف شرف المعرض.

 

وطبعا شهر يناير فرصة للسفر والتنزهة مع حلول فترات الإجازة بهذا الشهر خاصة انه ومن المقرر أن يحصل المصريون على نحو 10 أيام إجازة خلال شهر يناير 2022، إلى جانب عطلات شهر يناير الأسبوعية؛ وتشمل عطلات رسمية تتمثل في إجازة عيد الميلاد المجيد يوم 7 يناير، وإجازة عيد الشرطة وذكرى الثورة يوم 25 يناير، ليكون إجمالي أيام الإجازة التي يحصل عليها الموظفون 8 أيام جمعة وسبت، إضافة إلى العطلتين الرسميتين، ليكون ثلث شهر يناير إجازة مدفوعة الأجر، في حين سيعمل الموظفون 20 يومًا فقط خلال الشهر.

 

اقرأ ايضا وزيرة الهجرة: الإعلان عن تطبيق أول تأمين للمصريين بالخارج

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة