صورة موضوعية
صورة موضوعية


إنجازات وزارة البيئة خلال 2021.. أبرزها متابعة خطط إصلاح لـ260 منشأة

مرفت حسين

الخميس، 30 ديسمبر 2021 - 07:07 م

قامت الإدارة المركزية للتفتيش والإلتزام البيئى بوزارة البيئة بالتفتيش على ٢٥٢ منشأة تعمل فى مجالات مختلفة وذلك خلال الفترة من أول يناير حتى سبتمبر2021، كما تم متابعة الحالة البيئية لـ٣٠٠  منشأة، للتأكد من عدم تجاوز إنبعاثاتها للحدود المسموح بها وفقًا لمعايير قانون البيئة .

وقامت وزارة البيئة بمتابعة خطط الإصحاح البيئى لـ٢٦٠ منشأة متنوعة، ومنشآت البترول التى تصرف على خليج السويس وتم ربط مخرجات منظومة الإنذار المبكر والشبكة القومية لرصد الإنبعاثات بتوجيه محاور وفرق التفتيش والإلتزام البيئى ميدانيا للمناطق المعنية.

وأيضا تم تنفيذ حملات تفتيشية مشتركة على مدن صناعية مختلفة بالتعاون مع الإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات وأقسام شرطة مايو والمعادى و٦ أكتوبر والهرم وغيرهم، إضافة إلى المشاركة فى تنفيذ حملة مكبرة على مصانع إعادة تدوير الزيوت المستعملة بالتعاون مع شرطة البيئة ووزارة التموين.

كما تم إلزام المنشآت بالاستعانة بنسبة من الوقود البديل منه البيوماس، والـ RDF فى عدد من المنشآت كثيفة إستهلاك للطاقة للمساهمة فى خفض إنبعاثاتها وبالتالى خفض غازات الاحتباس الحرارى ومواجهة تغير المناخ.

وتم عقد حلقات نقاشية تفاعلية لدعم الصناعات الوطنية بمدينة الروبيكى للجلود ودورات تدريبية للعاملين بمنشآت البترول، كما تمكنت الفروع الإقليمية لجهاز شئون البيئة من التفتيش على 4018 منشأة متنوعة ومتابعة خطط الإصحاح البيئي لعدد 40 منشأة، كما تم  المرور والتفتيش على المستشفيات للتأكد من الإلتزام بالمعايير وإشتراطات السلامة والتخزين السليم لأنابيب الاكسجين.

 كما تم متابعة الموقف البيئي بخليج أبوقير بناء علي تكليفات رئيس مجلس الوزراء بالمسح الدوري ومتابعة الموقف البيئي لخليج أبو قير، تم التنسيق بين وزارات البيئة والري والإسكان والكهرباء والصناعة للحد من التلوث الناتج عن الأنشطة المختلفة التي تقوم بالصرف الصناعى المباشر وغير المباشر بخليج أبو قير، وذلك بإستثمارات بيئية تصل قيمتها الى نصف مليار جنيه ،وفى هذا الصدد تم تنفيذ الأتى : 

- التزام محطات صرف صحي ومحطات توليد وانتاج الكهرباء بالمعايير والاشتراطات البيئية الواردة باللائحة التنفيذية بقانون البيئة رقم ٤ لسنة ١٩٩٤ والمعدل بالقانون رقم ٩ لسنة ٢٠٠٩ وكذلك اللائحة التنفيذية لقانون حماية المجاري المائية من التلوث رقم ٤٨ لسنة ١٩٨٢.           

- الإلتزام البيئى لمنشأتين في قطاع الأسمدة والسيراميك  ، كما يتم متابعة التركيب والتشغيل التجريبي لعدد من المنشآت بنطاق محافظة البحيرة ، ومتابعة التشغيل التجريبي لمحطات معالجة مياه الصرف الصناعي ضمن  خطط الاصحاح البيئي لمنشأتين في قطاع الاسمدة والورق بنطاق محافظة الإسكندرية، حيث يتم إعادة استخدام جزء كبير من المياه المعالجة في الصناعة .          

- الإنتهاء من تنفيذ ٦ محطات معالجة لبعض الأنشطة الصناعية في مجال الصباغة والتي تقع بداخل شركات الغزل والنسيج بكفر الدوار.   

ومن خلال الرصد الدوري للموقف البيئى بخليج أبوقير، تم مقارنة نتائج الحمل البيئي لمياه الخليج بين عامي ٢٠١٩ وحتي عام ٢٠٢١ وتبين إنخفاض ملحوظ في تركيزات الأمونيا وزيادة تركيز الاكسجين الذائب، وكذلك تحسن كبير في نوعية مياه مصرف العامية بانخفاض الحمل العضوي والمواد الصلبة العالقة والذي يصل الي خليج أبو قير من خلال محطة رفع الطابية. 

- يتم إجراء القياسات والتحاليل الكيميائية الدورية لمياه البحر بالخليج  ومن أهمها: الأكسجين الذائب والأمونيا والكلوروفيل والنترات والنيتريت والفوسفور والنيتروجين الكلى. وقد تم إختيار مؤشر تركيزات الأكسجين الذائب والأمونيا كأهم مؤشرات جودة مياه البحر لمتابعة  نتائج  جهود الوزارة فى تقليل نسب التلوث فى الخليج.  

أما بالنسبة للموقف التنفيذي للمنشآت التي تقوم بالصرف علي خليج السويس يتم تنفيذ العديد من مشروعات إنشاء محطات معالجة الصرف الصناعي للمنشأت البترولية التي تقوم بالصرف علي البيئة البحرية بخليج السويس كما يتم متابعة التركيب والتشغيل التجريبى لمحطات معالجة الصرف الصناعي لعدد من شركات البترول  بنطاق محافظات جنوب سيناء والسويس والبحر الاحمر بإستثمارات بيئية تصل إلى ٦ مليارات جنيه .

وبالنسبه لمحطات معالجة مياه الصرف الصحي بالسويس فهى تهدف إلى تحسين نوعية مياه الصرف المعالج واعادة استخدامه، وفى  هذا الصدد تم تنفيذ الأتى: 

١- محطة عتاقة القديمة وتوسعاتها: يتم إعادة إستخدام المياه لبعض المنشآت الصناعية، حيث تم تنفيذ توسعات بطاقة تصميمية 150 الف متر مكعب يوميا بالاضافة الي المحطة القديمة ذات طاقة استيعابية 120 الف متر مكعب (اجمالي 270 الف متر مكعب يوميا). 

٢- محطة كايروماتك، حيث يتم إعادة إستخدام المياه المعالجة لصالح بعض المشروعات .

إنجازات البيئة في 2021.. منظومة إنذار مبكر بالمحافظات لتحسين جودة الهواء


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة